سبب خبيث وراء ادخال الاموال القطرية الى غزة

ادخال اموال قطرية الى غزة

رام الله الإخباري

 قال مسؤول مقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، إن إدخال الأموال القطرية إلى قطاع غزة سيعمل على تعميق الانقسام بين حركتي (فتح) و(حماس) بحسب ترجمة صحيفة القدس المحلية 

ونقلت قناة (ريشت كان) العبرية عن المسؤول الذي لم تذكر هويته تعليقه على الانتقادات التي وجهت إلى نتنياهو بعد نقل حقائب الأموال القطرية

 قوله أنه يجب أن ننظر للأمر الإيجابي من هذه القضية وهو ان "هذه الأموال ستعمق الانقسام بين غزة والضفة".

ادخال اموال قطرية الى غزة

 

ووجهت المعارضة الإسرائيلية انتقادات حادة لنتنياهو وحكومته بعد موافقة اسرائيل على إدخال الأموال القطرية إلى قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية إن المنحة القطرية التي وصلت غزة  الخميس، تمثل الدفعة الأولى من 90 مليون دولار، سوف تصل إلى القطاع، خلال الأشهر الستة المقبلة بموافقة إسرائيل.

 

ووافقت إسرائيل، في السابق، على أن تدفع قطر أموالا للقطاع، على أن تستخدم فقط في مشروعات الإعمار المدني المتفق عليها أو للوقود

 وذلك خشية أن يصل المزيد من المنح المالية إلى "حماس"، التي خاضت ثلاث حروب مع إسرائيل في عشر سنوات.

 

وأكدت القناة السابعة العبرية، مساء الخميس أن هناك تخوف كبير في إسرائيل من استغلال حماس لهذه الأموال للقيام بعمليات  دون وصولها لمستحقيها من الموظفين في القطاع. 

قال وائل أبو عاصي، وهو شرطي مرور كان يقف أمام مكتب بريد في مدينة غزة، حيث اصطف موظفون لاستلام رواتبهم، "في يوم من الأيام ما كانش معي مصاري (نقود) أجيب لأولادي علاج أو أكل. اليوم بدي أجيبلهم علاج وأكل وملابس كمان". وأضاف "أنا مبسوط (سعيد) وراح أبسط أولادي".

ويحضر مراقبون عن قطر عمليات تسليم الرواتب للموظفين،  الجمعة، واليوم  السبت، في 12 مكتب بريد في القطاع. ويتعين أن يقدم الموظف صورة من بطاقة هويته، وأن يضع بصمة إصبعه في الكشوف.




ادخال اموال قطرية الى غزة

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن 27 ألف موظف سيستفيدون من المنحة القطرية. وأضافت "سيتم صرف الرواتب للبقية من الإيرادات المحلية".

وقال مسؤول في "حماس" إن رجال الشرطة سيتسلمون رواتبهم ضمن الموظفين المدنيين الآخرين. وكانت "حماس" قد عينت أكثر من 40 ألف شخص منذ عام 2007، لكن بدا أن كثيرا منهم استبعدوا من كشوف الموظفين المستحقين للمنحة القطرية.
 

رام الله الاخباري