اليابان تعلن اعتزازاها بتوقيع اتفاقية مع جامعة القدس

اتفاقية بين جامعة القدس واليابان

 وقع رئيس جامعة القدس د.عماد أبو كشك، والسفير الياباني لدى فلسطين تاكيشي أوكوبو، ومديرة مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في فلسطين "JICA" يوكو سيتو، اتفاقية تفاهم للتعاون المشترك في مجال قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتتضمن اتفاقية التعاون البدء في العديد من المشاريع التي تخدم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة القدس، والحديقة الزراعية الصناعية في أريحا.

وأكد د. أبو كشك أهمية هذه الاتفاقية لانسجامها واستراتيجية جامعة القدس في ربط مخرجات التعليم باحتياجات المجتمع الفلسطيني وسوق العمل، وتطوير القطاعات الحيوية المختلفة، كقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي تشمله هذه الاتفاقية، ويساهم تنفيذها في تطوير قدرات الطلبة وتطوير مشاريعهم وخلق فرص عمل جديدة لهم.

وأشار إلى حاضنة الأعمال التي أنشأتها الجامعة، التي تهدف إلى خلق بيئة من الابداع والريادية بين الطلبة، وتحفيزهم على العمل لتحويل افكارهم الابداعية كمشاريع تساهم في دفع عجلة الانتاج، والذي من شأنه دعم الاقتصاد الفلسطيني والحد من البطالة في صفوف الشباب.

وأثنى على جهود الحكومة اليابانية في دعم جامعة القدس وتجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة، معبرا عن آمله في تطوير العلاقة ما بين الجامعة والحكومة اليابانية ومؤسساتها، والذي يدل على عمق الصداقة بين الشعبين الفلسطيني والياباني.

بدوره، عبر السفير الياباني عن اعتزازه بتوقيع الاتفاقية مع جامعة القدس، مبينا أنها اتفاقية تاريخية والأولى من نوعها، حيث اختارت الحكومة اليابانية توقيعها مع جامعة القدس لتكون بذلك أولى الجامعات التي توقع مثل هذه الاتفاقية في مجال قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأشار إلى التعاون الذي تم مؤخراً ما بين الحكومة اليابانية وجامعة القدس لدعم المجمع الصحي فيها وتزويده بأحدث الأجهزة.

وأكد السفير أوكوبو استعداد الحكومة اليابانية على دعم الشعب الفلسطيني من أجل توفير حياة أفضل له، والنهوض بقدراته الاقتصادية والمعرفية، ووعد بتقديم كل الامكانيات المتاحة من أجل تحقيق أهداف هذه الاتفاقية وإنجاح التعاون المشترك بين جميع الأطراف.

من جهتها، أكدت سيتو أهمية هذه الاتفاقية التي تأتي استمرارا للدعم الذي تقدمه الحكومة اليابانية للشعب الفلسطيني، وللجامعات الفلسطينية لتوفير فرص عمل لخريجيها.

وعرض مدير مركز التكنولوجيا وريادة الأعمال د.رضوان قصراوي أهم استراتيجيات المركز في تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات، وأهم الانجازات التي حققها المركز خلال العام الحالي، مؤكداً أن هذا الاتفاق سيكون بداية لتعاون مشترك لتطوير مشاريع تكنولوجية تخدم الاقتصاد الفلسطيني، وتدعم الجانب المعرفي لدى الطلبة.