غالبية الفلسطينيين مع التبرع بأعضائهم البشرية

التبرع بالاعضاء في فلسطين

رام الله الإخباري

أظهر استطلاع للرأي العام نفذته الوكالة الرسمية "الفلسطينية "  في جميع المحافظات الشمالية " الضفة الغربية "  خلال الفترة الواقعة ما بين 27 و30 آب 2018 ونشرت نتائجه اليوم، بأن 73.3% من المواطنين هم مع التبرع بالأعضاء البشرية، في حين 26.7% هم ضد التبرع.

وجاء في نتائج الاستطلاع بأن 40.0% ممن هم مع التبرع بالأعضاء البشرية يؤيدون التبرع بشكل عام؛ وأن 14.5% منهم يؤيدون التبرع، للأقارب فقط؛ وأن 45.5% يؤيدون التبرع، ولكن بعد وفاة المتبرع.

كما بينت أن 29.3% ممن هم ضد التبرع بالأعضاء البشرية من أفراد العينة، يردون السبب في موقفهم هذا إلى أن التبرع بالأعضاء البشرية حرام شرعا؛ و30.0% لأنه يشكل خطرًا صحياً؛ و40.7% لأنه يشجع على الاتجار بالأعضاء البشرية.

كما أشارت نتائج الاستطلاع إلى أن 50.6% من أفراد العينة يفكرون بأن يوصوا بالتبرع بأعضائهم بعد الوفاة؛ و49.4% لا يفكرون بذلك.وأوضحت النتائج أيضًا أن 17.7% فقط من أفراد العينة يعلمون بصدور "قانون تنظيم نقل وزراعة الأعضاء" في فلسطين؛ و82.3% لا يعلمون بذلك.

وفيما إذا ما كان ذوو المتوفى مخولين بالتبرع بأعضائه دون وصية منه، خلصت النتائج إلى أن 26.9% من أفراد العينة ترى أن ذوي المتوفى مخولون بالتبرع بأعضائه دون وصية منه؛ و73.1% لا يرون أن ذوي المتوفى مخولون بالتبرع بأعضائه دون وصية منه.

من جانب آخر، يرى 52% من أفراد العينة أن الموقف الديني من التبرع بالأعضاء البشرية، مسموح به وفق الضوابط الشرعية، في حين يرى 8% منهم أنه محرم؛ و40% منهم أجابوا بأنهم لا يعرفون الموقف الديني من التبرع بالأعضاء البشرية.

واعتقد 12.0% فقط من أفراد العينة بأن الكوادر الطبية الفلسطينية مؤهلة لنقل وزراعة الأعضاء البشرية؛ و33.4% يعتقدون بأنهم مؤهلون إلى حد ما؛ و29.3% يعتقدون بأنهم ليسوا مؤهلين؛ و25.3% لا يعرفون.

وقال 36.5% من أفراد العينة بأنهم يعتقدون أن الهدف الرئيسي من إنشاء بنك وطني للتبرع بالأعضاء هو إنقاذ حياة أشخاص محتاجين لتلك الأعضاء؛ و7.9% يعتقدون أن الهدف الرئيسي هو توفير نفقات تحويل العلاج للخارج؛ 7.6% يعتقدون أن الهدف الرئيسي هو منع الاتجار بالأعضاء البشرية؛ 48.0% يعتقدون أن الهدف الرئيسي هو إنقاذ حياة أشخاص محتاجين لتلك الأعضاء وتوفير نفقات تحويل العلاج للخارج ومنع الاتجار بالأعضاء البشرية، جميعها معا.

وكالة وفا