احصائية : أكثر من 800 الف مستوطن في الضفة الغربية

المستوطنين في الخليل

أفاد تقرير توثيقي، صدر اليوم الخميس، عن مركز أبحاث الأراضي التابع لجمعية الدراسات العربية أن حجم التوسع الاستيطاني تضاعف أربع مرات، منذ التوقيع على اتفاق "أوسلو" بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل.

وأتى نشر التقرير بالتزامن مع مرور 25 عاما على التوقيع على اتفاق أوسلو الذي يصادف اليوم الخميس، حيث تم التوقيع على الاتفاق في واشنطن يوم 13سبتمبر/أيلول 1993.

وحسب تقرير مركز الأبحاث، فإن عدد المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، وقطاع غزة المحاصر، تضاعف من 144 مستوطنة قبل توقيع اتفاق أوسلو إلى 515 مستوطنة وبؤرة استيطانية حتى أيلول/سبتمبر 2018.

كما أفاد التقرير، أن عدد المستوطنين تضاعف في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بأكثر من ثلاث مرات وارتفع من 252000 قبل أوسلو إلى حوالي 834000 مستوطن اليوم.

وذكر التقرير أن مساحة الأراضي التي تم الاستيلاء عليها لصالح المشروع الاستيطاني، والتي كانت تبلغ مساحتها قبل اتفاق أوسلو حوالي 136000 دونما أصبحت حوالي 500000 دونم أي بزيادة قدرها حوالي 368% مقارنة ما كانت عليه.

وأضاف المركز في تقريره أن الاحتلال الإسرائيلي أمعن في تقطيع أوصال الضفة، وإنشاء جدار الفصل العنصري، ونشر حوالي 839 حاجزا للفصل وعزل التجمعات الفلسطينية بعضها عن بعض.

واعتبر أن ما يحدث اليوم لتجمع بدو الجهالين في الخان الأحمر من قرار جائر بالهدم والترحيل يشكل عنوانا صريحا يعبر عن عقلية الاحتلال التوسعية العنصرية.

وأوضح أنه "ثبت بالوجه الشرعي أن الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة تدعمها حكومات الولايات المتحدة الأميركية استخدمته اتفاق أوسلو كخديعة من أجل الالتفاف على ثوابت القضية الفلسطينية".