اردوغان يتوعد : تركيا لن تقف متفرجة لما سيحدث في ادلب

اردوغان وادلب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء أمس الجمعة إنه ينبغي حل مسألة إدلب من دون مآس ومشاكل جديدة، والالتزام بروح اتفاق مناطق خفض التصعيد، مشددا على أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء الأزمة.

وأضاف أردوغان في سلسلة تغريدات على تويتر أن تركيا لن تقف موقف المتفرج ولن تكون شريكة إذا غض العالم الطرف عن قتل عشرات الآلاف لدعم أجندة النظام السوري.وكتب الرئيس التركي هذه التغريدات عقب قمة جمعته في طهران بالرئيسين الإيراني حسن روحاني والروسي فلاديمير بوتين

وتزامنت القمة مع استعداد النظام السوري وحلفائه الروس والإيرانيين لشن حملة عسكرية واسعة لاستعادة محافظة إدلب التي تعتبر أهم المناطق المتبقية بحوزة المعارضة المسلحة.

وتقع إدلب ضمن ما تسمى مناطق خفض التصعيد والتي تلتزم أطراف الصراع بتخفيف وضبط الأعمال القتالية فيها بموجب اتفاق وقّع في أستانا في مايو/أيار 2017.

وشدد الرئيس التركي على أن اللجوء إلى أساليب تستخف بحياة المدنيين "سيخدم أهداف الإرهابيين".وقال "إذا غض العالم الطرف عن قتل عشرات الآلاف من الأبرياء لتعزيز مصالح النظام فلن نقف موقف المتفرج ولن نشارك في مثل هذه اللعبة".

وطالب أردوغان بالمحافظة على مبادئ أستانا، وشدد على أهميتها في "إيجاد حل سياسي دائم للأزمة السورية". وقال "من الضروري عدم فرض الأمر الواقع في الساحة تحت ستار مكافحة الإرهاب ومعارضة الأجندات الانفصالية التي تهدف إلى إضعاف وحدة الأراضي السورية والأمن القومي للدول المجاورة".

وأشار إلى أن تركيا سعت جاهدة منذ البداية لوقف إراقة الدماء في سوريا "وقامت بحماية الأشقاء السوريين بدون أي تمييز".وتابع "اليوم أيضا كما كان في السابق لا نريد أن يصاب أي أحد من إخواننا السوريين".

وبخصوص القمة الثلاثية في طهران قال الرئيس التركي "صرحنا وبكل وضوح بأن الأساليب التي تتجاهل سلامة أرواح المدنيين السوريين لن تكون لها أي فائدة سوى أنها تخدم الإرهابيين".