فلسطين وتركيا توقعان على زيادة التبادل التجاري بين البلدين

اتفاقية تجارية بين فلسطين وتركيا

رام الله الإخباري

استضافت وزارة التجارة التركية، اليوم الأربعاء، الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاقتصادي التركي الفلسطيني، برئاسة وزيرة التجارة التركية "روهصار بكجان" ووزيرة الاقتصاد الوطني الفلسطيني عبير عودة.

وأكدت الوزيرة التركية في التصريحات الصحفية عقب الاجتماع، أنّ المجلس سيزيد من حجم التجارة والاستثمار بين البلدين.

وأشارت "بكجان"، إلى عدم وجود آلية تستوعب العلاقات الاقتصادية بين تركيا وفلسطين بأبعادها كافة، مؤكدة أن الاجتماع سيساهم في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.و

ذكّرت باتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الجانبين في 2005، موضحة أنها "فتحت الباب أمام رجال الأعمال الفلسطينيين للتجارة مع تركيا".

ولفتت إلى عقد اجتماع لجنة مشتركة في الربع الأول 2019، بهدف توسيع قائمة السلع الداخلة في التجارة الحرة بين البلدين؛ "حكومتا البلدين تعملان على تهيئة الأرضية القانونية لزيادة التعاون الاقتصادي بينهما".

وأكدت أن حكومة بلادها تنتظر زيادة إقبال المستثمرين الأتراك على فلسطين في الفترة المقبلة، ودعم الاستثمارات في المنطقة الصناعية التي ستنشأ في مدينة جنين (شمال الضفة الغربية).

وقالت: "من الآن أدعو رجال الأعمال الأتراك والفلسطينيين في بلادنا الاستثمار في المدينة الصناعية بجنين".بالمقابل، أعربت عودة عن شكرها لحكومة الجمهورية التركية، ورئيسها رجب طيب أردوغان وللشعب التركي، لتقديمهم الدعم للشعب الفلسطيني

وأكدت عودة، على أهمية الاجتماع في تقوية الاقتصاد الفلسطيني وجذب الاستثمارات التركية، داعية بدورها المستثمرين الأتراك للاستثمار في بلادها فلسطين.

وبعد التصريحات، وقعت الوزيرتان مذكرة تفاهم حول المرحلة الأولى من اجتماع مجلس التعاون الاقتصادي التركي الفلسطيني، واتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة.
 

الاناضول