تقارير اسرائيلية : تهم الفساد التي تلاحق نتنياهو لن ينجو منها

فساد نتنياهو

كشفت قناة "كان" الإسرائيلية في تقرير لها حول التحقيقات التي تجريها الشرطة الإسرائيلية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول قضايا فساد، أن المحققين في الشرطة وصلوا مؤخرا الى نتيجة مفادها أن الإفادة التي قدمها ناشر صحيفة "يسرائيل هيوم" قد تورط نتنياهو

وأشارت مصادر في الشرطة الإسرائيلية للقناة أن "الشرطة قررت دحض رواية نتنياهو التي قدمها خلال التحقيقات معه" في الملف المعروف إعلاميا بـ"ملف 2000". وأشارت المصادر إلى أن شهادة ناشر صحيفة "يسرائيل هيوم وزوجته في الملف أضرت بنتنياهو وورطته".

وأشارت القناة الى أن "الشهادات التي قدمت للمحققين في الملف مؤخرا من إدلسون، ومحرر صحيفة يسرائيل هيوم السابق عومس ريغف، يبدو أنها لا تصب في صالح نتنياهو وتضعف موقفه".

ووفق القناة، فإن الشرطة الإسرائيلية قامت في الآونة الأخيرة في تحقيقات بهدف استكمال التحقيق في الملف 2000، وذلك بعد حصول عدة تطورات في الملف، فيما وصفت القناة هذه التطورات بـ"الدراماتيكية"، مشيرة الى أن التوقعات تشير الى إمكانية استدعاء نتنياهو من جديد للتحقيق معه وقد تكون للمرة الأخيرة في هذا الملف.

وملف 2000 متعلق بصفقات يشتبه بأن نتنياهو أبرمها مع نوني موزس، ناشر كبرى الصحف الإسرائيلية "يديعوت أحرونوت"، وبموجبها يتعهد نتنياهو بالسعي لسن قانون في الكنيست يمنع إصدار صحف مجانية يومية، ما يكفل الحد من انتشار صحيفة "يسرائيل هايوم" المنافسة العنيدة لصحيفة "يديعوت أحرونوت" والتي توزع مجانا، بينما يحصل نتنياهو من صحيفة "يديعوت احرنوت" على تغطية إعلامية إيجابية.

وتقوم الشرطة منذ أكثر من عام بالتحقيق مع نتنياهو في 4 ملفات فساد تحمل أسماء "ملف 1000"، "ملف 2000" و "ملف 3000" و"ملف 4000".