1.3 مليون طالب فلسطيني يعودون لمقاعد الدراسة

العودة الى المدارس في فلسطين

توجه صباح الأربعاء، الطلبة إلى مدارسهم في جميع محافظات الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن افتتاح العام الدراسي الجديد بتوجه 1.3 مليون طالب في جميع المدارس الحكومية والخاصة ومدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".

وأطلقت الوزارة على العام الدراسي الجديد "عام التعليم في القدس"، نظرًا للتحديات التي تكتنف العملية التعليمية في مدينة القدس، بفعل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

وتوجه يوم الأحد الماضي 68 ألف معلم وإداري إلى مدارسهم، تحضيرا لبدء العام الدراسي الذي ينطلق اليوم وينتهي في 30 أيار من العام الماضي.

ويبلغ عدد المدارس 3030 مدرسة، منها 2212 حكومية، بواقع 1811 في الضفة و401 بغزة، فيما يبلغ عدد المدارس الخاصة 451 مدرسة، منها 389 في الضفة، بينما يبلغ عدد مدارس الوكالة 377 مدرسة.

وكشفت الوزارة عن إنشاء 33 مدرسة جديدة منها 25 في الضفة و8 في غزة.وتشهد مدارس "أونروا" في الضفة وغزة التحدي الأكبر، إذ لا يزال الخطر يتهدد العملية التعليمية بعدم الاستمرار، لعدم توفر موازنة كافية لضمان استمرار العام الدراسي، بحسب إعلان إدارة "أونروا".

بدوره، قال وزير التعليم صبري صيدم إن المدارس الحكومية لا تمتلك الطاقة الاستيعابية لأخذ الطلبة والعاملين بمدارس وكالة الغوث.