نتنياهو : اسرائيل أصبحت قوية وتستطيع الدفاع عن نفسها

نتنياهو واسرائيل وايران

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة قرار الاتحاد الأوروبي من يوم أمس بتحويل 18 مليون يورو الى ايران في دعم للجمهورية الإسلامية ليعبّر عن التزامه بالاتفاق النووي.

ووصف نتنياهو هذه الخطوة بأنها "كجرعة من السمّ للشعب الايراني ولمحاولة لجم العدوان الايراني في المنطقة وإرهابها الذي تصدرّه الى الخارج".

أقوال نتنياهو صدرت من العاصمة الليتوانية فيلينيوس، حيث التقى في لقاء قمة بزعماء دول البلطيق الثلاث في لقاء اطلق عليه B3+1. ويشارك في اللقاء رئيس حكومة ليتوانيا سوليوس سكفرنيليس ورئيس وزراء لاتفيا ماريس كوتشنيسكيس ورئيس وزراء استونيا يوري راتس. 

وأضاف خلال المؤتمر الصحافي الذي عقب القمة "تقديم الأموال لهذا النظام، في هذه الأوقات هو خطأ فادح ولا بد من وقفه

. الى أين ستذهب هذه الأموال الاضافية؟ لن يستغلوها لمصلحة حل مشكلة المياه وشح المياه في ايران، ولن يساعدوا سائقي الشاحنات الايرانيين، بل ستوّجه هذه الأموال للصواريخ ولتمويل نشاطات الحرس الثوري في ايران وسوريا ومناطق أخرى في الشرق الأوسط".

واتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايران بمحاولة تنفيذ عملية ارهابية على الأراضي الاوروبية "بينما كان وزير الخارجية الايراني يلتقي بزعماء من أوروبا.

هذا أمر لا يعقل". واعتبر نتنياهو الذي هاجم الاتفاق النووي منذ مرحلة المفاوضات، أن هذا الاتفاق يهدد أوروبا لأنه لم يكبح بجد سباق التسلح النووي ولا طموحاتها النووية، بل "سمح عمليًا لايران بالنشاط بتخصيب اليورانيوم بشكل غير محدود" على حد قول رئيس الوزراء  الاسرائيلي، الذي واصل التأكيد أن ايران ستحقق الطفرة النووية وتنتج قنبلة ذرية في غضون سنين قليلة "ولن يكون الحديث عن قنبلة واحدة فحسب بل عن مخزون كامل"!

وواصل نتنياهو حربه ضد هذا الاتفاق الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليخلّف أوروبا وحدها تحاول الالتزام بالاتفاق، مؤكدًا "في الآن ذاته فقد درّ الاتفاق على ايران مليارات الدولارات التي استغلها النظام الحاكم لقمع شعبه داخل ايران، هذا الشعب الذي يعاني تحت طائلة نظام الاستبداد، وبالطبع يعمل لأجل توسيع نفوذه في الشرق الأوسط - في العراق، في سوريا، في اليمن، في لبنان، وفي مناطق اخرى كثيرة".

وتأتي تصريحات نتنياهو على خلفية رزمة دعم حوّلتها أوروبا الى ايران بقيمة 18 مليون يورو يوم أمس الخميس. حيث قالت فيدريكا موغيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي في بيان إن "الاتحاد ملتزم بالتعاون مع إيران".

وأضافت "ستعزز هذه الحزمة الجديدة العلاقات الاقتصادية في مجالات ذات فائدة مباشرة لمواطنينا". وسينفق الاتحاد ثمانية ملايين يورو على القطاع الخاص الإيراني بما يشمل مساعدات للشركات الصغيرة والمتوسطة وهيئة تطوير التجارة في إيران. وهناك ثمانية ملايين يورو إضافية ستتجه إلى المشروعات البيئية، ومليونا يورو لعلاج الأضرار الناجمة عن المخدرات.

وأمس، قال رئيس الوزراء الليتواني سوليوس سكفرنيليس لوكالة فرانس برس إن "ليتوانيا تريد إطلاق محادثات داخل مجلس وزراء داخلية الاتحاد الاوروبي، مع وزير الامن الداخلي الاسرائيلي حول التهديد الارهابي وقضايا أمنية أخرى".

وهذه هي المرة الأولى التي يتلقى فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي دعوة للمشاركة في قمة دول البلطيق كما أن هذه هي زيارته الأولى لدولة ليتوانيا. وتعقد القمة الرباعية في المكتبة الوطنية في العاصمة الليتوانية فيلنيوس.

ويسعى نتنياهو الى عقد القمة المقبلة لهذه المجموعة بين اسرائيل ودول البلطيق في القدس. وأكد في بيان "قمة دول البلطيق التي حضرها لأول مرة رئيس الوزراء نتنياهو اختتمت للتو بنجاح كبير واتفق رؤساء الوزراء على عقدها العام القادم في القدس".

نتنياهو: سنحمي أنفسنا

وتعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من بلدة فونار حيث قتل عشرات آلاف اليهود بالحرب العالمية الثانية: "لن نكون غير قادرين على الدفاع عن أنفسنا من جديد".

زار نتنياهو اليوم في النصب التذكاري لضحايا النازية في بلدة فونار، المقام لذكرى 70 ألفًا من يهود فيلينيوس الذين قتلوا بأيدي النازية وعملائهم خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال "هنا وقعت كارثة تراجيدية لا يمكن نسيانها. تمت جريمة لا تًُغتفر. لن نكون أبدًا عديمي دفاع من جديد. لدينا دولة، لدينا جيش ونحن نستطيع الدفاع عن أنفسنا بأنفسنا".