الحريري : السعودية لم تتدخل في شأن لبنان الداخلي

الحريري والسعودية والحكومة اللبنانية

رام الله الإخباري

أكد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، إن السعودية لا تتدخل ولم تتدخل في تشكيل الحكومة لأنه شأن لبناني داخلي محض.

وفي بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، قال الحريري أن "أقصى ما تتمناه السعودية هو أن تتشكل الحكومة بأسرع وقت ممكن للمساهمة في دعم لبنان ودولته واقتصاده، كما بدا ذلك جليا من موقفها خلال مؤتمر سيدر". الذي انعقد في أبريل/نيسان الماضي.

 واشار  أن الزيارة التي قام بها الحريري مؤخرا إلى  (فرنسا)، كانت عائلية محضة، ولم يتخللها أي اتصالات أو لقاءات مع أي مسؤولين في الخارج. حسب البيان 

وأضاف "أن علاقة الحريري مع السعودية  علاقة أخوية ممتازة ومباشرة لا تحتاج إلى وساطة من أحد".وأشار البيان، إلى أن "الجهود المستمرة التي يقوم بها (الحريري) ، تهدف في النهاية إلى تشكيل حكومة وفاق وطني، متوازنة سياسيا، تشارك فيها جميع القوى.

وذلك  بمعزل عن أي تدخلات خارجية، لتتمكن من القيام بالمهمات والمسؤوليات التي ينتظرها منها اللبنانيون كافة".وقالت بعض الصحف الصادرة اليوم، أن زيارة الحريري، لباريس مؤخرا، جاءت بهدف الطلب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، التدخل مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لتسهيل ولادة الحكومة في لبنان". وذلك وفق لمصادر سمته الصحف "رفيعة المستوى" 

وأشارت الصحف أن الحريري تلقى نصائح من فرنسا بأن لا ينتظر الضوء الأخضر الأمريكي، والمبادرة سريعا والاتصال مع الجانب الروسي المؤثر في المعادلة الإقليمية، لتسريع تأليف الحكومة الجديدة.

وأعلن الحريري الأسبوع الماضي عن وجود مشاكل بتشكيل الحكومة وقال ، "المشاكل التي تواجه تشكيل الحكومة في البلاد، مفتعلة من قبل كل من يضع إعاقات ضد تشكيلها".ويرجع تأخر الإعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية ، إلى مطالب القوى السياسية في لبنان بتمثيل أكبر داخل الحكومة الجديدة.

الاناضول