نتنياهو: قانون القومية يضمن لليهود حق في الهجرة لاسرائيل

نتنياهو والدروز

قال رئيس وزراء الإحتلال بنيامين نتنياهو اليوم الأحد، إن قانون "القومية"  العنصري الذي أقره الكنيست الشهر الماضي، يضمن لليهود حقا تلقائيا بالهجرة إلى إسرائيل، وذلك وفق تصريحات نتنياهو خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، حسب بيان صدر عن مكتبه.

وأضاف نتنياهو أن "قانون القومية يحصّن في مقدمة الأمر قانون العودة، ويرّقيه إلى درجة أخرى ليضمن حقا تلقائيا يمنح اليهود، فقط، الحق بالهجرة إلى إسرائيل والحصول على الجنسية".

وتابع: "قانون القومية يمنع على سبيل المثال استغلال بند لم الشمل الذي تم بموجبه استيعاب عشرات آلاف الفلسطينيين في إسرائيل منذ اتفاق أوسلو".

وقال أن هذا القانون سيساعد الإحتلال في منع دخول المتسللين إلى إسرائيل مستقبلا".  على حد قوله

وبخصوص احتجاج الطائفة الدرزية على سنّ القانون، قال نتنياهو: "علاقاتنا العميقة مع أبناء الطائفة الدرزية والتزاماتنا حيالهم تعتبر ضرورية أيضا لذا سنشكل اليوم لجنة وزارية خاصة ستعمل على تعزيز هذه العلاقات وهذا الالتزام".

وحتى اليوم، أعلن 3 ضباط دروز في جيش الإحتلال اعتزامهم الاستقالة من الجيش بسبب قانون القومية. وجاء قرار الضباط رغم دعوة رئيس أركان جيش  الإحتلال جادي إيزنكوت، إلى "إبقاء القضايا السياسية المثيرة للجدل خارج نطاق الجيش". 

وأقر  كنيست الإحتلال قانون القومية العنصري الشهر الماضي، وينص على الإعتراف بيهودية الدولة وعلى أن "الحق في ممارسة تقرير المصير الوطني في الدولة الإسرائيلية، هو حصري للشعب اليهودي". 

واعتبر القانون اللغة العبرية هي اللغة الرسمية وخفض مستوى اللغة العربية أيضا من لغة رسمية إلى لغة لها مكانتها الخاصة. وفق القانون