الاتحاد الاوروبي يشغل اكبر محطة طاقة شمسية في غزة

اكبر محطة شمسية في قطاع غزة

رام الله الإخباري

أعلن  مكتب الاتحاد الاوروبي بغزة ، الخميس، عن تشغيل أكبر حقل طاقة شمسية في قطاع غزة، والذي يوفر 0.5 ميغاواط من الكهرباء لتشغيل محطة لتحلية مياه البحر، جنوبي القطاع. 

وفي بيان صحفي، قال الإتحاد وستزود محطة تحلية مياه البحر جنوبي غزة،  75 ألف مواطن في محافظتي رفح وخان يونس.وستوصل  محطة تحلية مياه جنوبي غزة مياه الشرب إلى 250 ألف مواطن في جنوب غزة بحلول عام 2020". 

وقال يوهانس هان مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع الأوروبية: "تعتبر محدودية توريد الطاقة في غزة من أكبر التحديات التي تقف في وجه تحسين حصول المواطنين على مياه آمنة صالحة للشرب". 

وتابع هان أن "حقل الطاقة الشمسية يعتبر حيويا لمواجهة الاحتياجات الملحة للمياه في غزة مما سيخلق ظروفا معيشية تحفظ للإنسان كرامته ويخفف التوتر في منطقة معرضة بشدة للنزاعات". 

يذكر أن الإحتلال الإسرائيلي يفرض حصارًا على قطاع غزة، منذ فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في الانتخابات البرلمانية، عام 2006.وتشهد غزة أزمة تعود لأكثر من 12 عاما في وفرة الكهرباء، ارتفعت حدتها خلال العامين الماضي والجاري؛ إذ تحتاج إلى 450 ميغاوت/ ساعة، بينما لا يتوفر منها حاليًا إلا قرابة 120 ميغاوات

الاناضول