وزير الاعلام السعودي: فريضة الحج هي عبادة وتقديس فقط، ولا مكان للسياسة فيها

وزير الإعلام السعودي يعلق على

قال وزير الإعلام السعودي عواد بن صالح العواد، إن فريضة الحج هي عبادة وتقديس فقط، ولا مكان فيها لمناقشة الأجندات السياسية، واصفا ذلك بـ"تسييس الحج" من قبل بعض الدول.
 

وجاء ذلك في لقاء الوزير السعودي مع وفد إعلامي من عدة دول عربية وأفريقية وآسيوية، في مكتبه بجدة (غربا) للحديث بشأن ترتيبات الحج لهذا العام (1438 هجرية، 2018 ميلادية).


وأكد العواد، أن جميع مؤسسات الدولة تعمل وفق منظومة واحدة من أجل خدمة حجاج بيت الله منذ دخولهم أراضي المملكة وحتى عودتهم لديارهم.
 

وأضاف "نؤكد مرارا وتكرار أن الحج فريضة للعبادة فقط تصديقا لقوله تعالى (فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج)".، مؤكداَ أنه لا مجال لتسييس الحج باعتبار أن مناسكه عبادة يتوحد فيها المسلمون في لباس واحد ومكان واحد وعلى صعيد واحد لا فرق بينهم في الألوان والجنسيات".
 

وتابع أن المملكة نفذت مشاريع عملاقة لكي يؤدي ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار مناسكهم بكل أمن وراحة".
 

وتطرق الوزير إلى الحديث عن أهمية مشروع "طريق مكة" في تسهيل إجراءات الحج للقادمين من كل دول العالم، بإكمال إجراءاتهم كافة في بلدانهم.
ولفت إلى أن مشروع "طريق مكة" هو أحد المبادرات التي يجري تنفيذها ضمن برامج التحول الوطني (2020)، تحقيقًا لرؤية المملكة (2030) للارتقاء بخدمات الحجاج

يذكر أن المملكة العربية السعودية تخطط  لتطبيق المبادرة بشكل دوري على البلدان الإسلامية في الأعوام القادمة، بعد تطبيقها هذا العام على حجاج ماليزيا وإندونيسا، لتسهيل رحلة الحجاج إلى الأراضي المقدسة. 

واختتم وزير الإعلام حديثه بأن المملكة تسعى بكل جهد لتوحيد الصفوف وتحقيق الأمن والسلم في مختلف أرجاء المعمورة، ومحاربة الإرهاب الذي يستهدف الإسلام ويعمل على تشويه صورته.