السعودية تفرض غرامة مالية لمن يستخدم غاز الطهي خلال موسم الحج

موسم الحج

رام الله الإخباري

قررت السطات السعودية، فرض غرامات مالية تتراوح بين ألف، وخمسة آلاف ريال، مع التوقيف لمدة أسبوع، بحق من لا يلتزم  بقرار حظر استخدام أسطوانات غاز الطهي بالمشاعر المقدسة، خلال موسم الحج 1438 هجرية (2018).

وفي  أعوام السابقة شهدت مخيمات الحجاج حرائق  بسبب أسطوانات الغاز، وكان أسوأها في 15 أبريل/ نيسان 1997، عندما لقي 343 حاجا مصرعهم، وأصيب أكثر من 1500 بجروح، جرّاء حريق بخيام الحجاج في منى.

ونشرت مديرية الدفاع المدني السعودي ، على حسابها بموقع "تويتر" اليوم، أن غرامة خرق الحظر للمرة الأولى تبلغ ألف ريال (266 دولارا أمريكيا)، مع مصادرة الأسطوانات المضبوطة.

وأعلن عن بدائل يمكن استخدامها، مثل: "المطابخ المجهزة داخل المخيمات التي تستخدم الكيروسين والحطب والفحم في طهي الطعام".

وفي بيان للمديرية قال  مدير الدفاع المدني، الفريق سليمان العمرو، قرار الحظر إلى حرص السعودية على سلامة حجاج بيت الله الحرام، لـ"تأدية نسكهم بكل أمن وطمأنينة، واستبعاد مكامن الخطر أيا كانت مسبباتها".


وفي حال تكرار المخالفة، ستتراوح الرامة ما بين 2500 ريال (666 دولارا)  إلى 5000 ريال (1333 دولارا) في حال ارتكابها للمرة الثالثة، مع توقيف المخالف لمدة أسبوع.

وتشمل مواقع الحظر: المشاعر المقدسة في منى ومزدلفة وعرفة، "بما فيها مباني ومخيمات الجهات الحكومية أو الخيرية المشاركة في أعمال الحج دون استثناء"، حسب الموقع الإلكتروني للدفاع المدني.

الاناضول