العدل الدولية تصدر قرارها اليوم حول شكوى قطر بحق الامارات

قطر والامارات ومحكمة العدل الدولية

رام الله الإخباري

من المنتظر أن تعلن محكمة العدل الدولية بلاهاي صدور قرارها اليوم في الشكوى التي تقدمت بها قطر ضد الإمارات العربية المتحدة في ما يعرف بـ"التدابير الوقتية".

وفيها تطالب قطر أبو ظبي بوقف كافة أشكال التمييز ضد القطريين، والوقف الفوري لانتهاكات حقوق الإنسان المتصلة بالقطريين.وقالت المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر لوكالة الأناضول التركية ، إن "قطر لا تستهدف تصعيد الأزمة مع الإمارات بل ما يهمها هو اللجوء للوسائل القانونية ورفع الضرر عن مواطنيها المتضررين من الإجراءات الإماراتية".

وأضافت أن "دولة الإمارات العربية المتحدة لم تنخرط معنا في أي مفاوضات دبلوماسية" بشأن هذه الشكوى، مؤكدة أن "الدوحة حاولت بكل الطرق الدبلوماسية، لكنها لم تثمر عن شيء.

 وأكدن أن  المسار الدبلوماسي مع الإمارات ما  زال قائما لكن أيضا المسار القانوني مهم.وتقدمت الدوحة -في 11 يونيو/حزيران الماضي- بدعوى أمام محكمة العدل الدولية، اتهمت فيها أبو ظبي بـ"ارتكاب تدابير تمييزية ضد القطريين، أدت إلى انتهاكات لحقوق الإنسان لا تزال قائمة حتى اليوم".

وأفادت قطر في شكواها إن الإمارات العربية المتحدة حرمت الشركات والأفراد القطريين من ممتلكاتهم وودائعهم في الإمارات، ورفضت حصولهم الأساسي على التعليم والعلاج، والقضاء في محاكم الإمارات.

وشملت الدعوى القطرية الحديث عن  طرد جميع القطريين من الإمارات ومنعهم من دخول أراضيها أو المرور عبرها، إضافة إلى إغلاق مكاتب شبكة الجزيرة الإعلامية لديها، وإغلاق مجاليها الجوي وموانئها أمام قطر وشعبها.

يذكر أن الإمارات قامت بعد اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017 بطرد جماعي لكل القطريين فيها، وحظرت عليهم دخول أراضيها أو المرور عبرها. و تطالب قطر من خلال محكمة العدل الدولية أن "تعيد الإمارات إلى القطريين حقوقهم"، كما تطالب بتعويضات عن الأضرار التي لحقت بهم.

الجزيرة