فرنسا تقدم 50 طنا من المساعدات الى اهالي الغوطة الشرقية بالتنسيق مع روسيا

فرنسا تقدم مساعدات للغوطة الشرقية في سوريا

أرسلت فرنسا 50 طنا من المساعدات الطبية إلى الغوطة الشرقية التي تسيطر عليها الحكومة في سوريا الجمعة، بعد أن وافقت روسيا على تسهيل تسليمها، وذلك وفق مسؤولين فرنسيين.وستصل هذه المساعدات  على متن طائرة روسية إلى قاعدة عسكرية روسية في شمال غرب سوريا اليوم  السبت

 وتأتي هذه المساعدات  بعد اتفاق بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتن عقب محادثات منذ مايو. وأفاد مصدر دبلوماسي فرنسي  أن  "هذه العملية مهمة جدا لأنها توضح استعداد الروس للعمل معنا بشأن مسألة تحتل أولوية. تلك المنطقة تصرخ طلبا للمساعدة"، وذلك وفق وكالة "رويترز".

وأضاف المصدر  أن تلك ستكون أول مرة تسلم فيها دولة غربية مساعدات لمناطق تسيطر عليها الحكومة بمساعدة روسيا.وتلقت فرنسا  تأكيدات من موسكو بالحصول على كل الموافقات المطلوبة من حكومة الرئيس السوري بشار الأسد لتسليم المساعدات للغوطة الشرقية.

وتبلغ قيمة هذه المساعدات نحو 469 ألف دولار، وتهدف إلى إعانة 500 شخص مصابين بجروح خطيرة و15 ألف شخص آخرين مصابين بجروح طفيفة. واستعادت القوات الموالية للنظام السوري، السيطرة على منطقة الغوطة الشرقية من يد مقاتلي المعارضة في أبريل بعد محاصرة المنطقة لعدة سنوات وقصفها بعنف.

ويذكر أنه لم يصل إلى الغوطة الشرقية التي يقطنها نحو نصف مليون نسمة مساعدات  منذ أبريل، لكن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية تمكن من تسليم مساعدات غذائية لنحو 25 ألفا في أوائل يوليو.