الدولار يتراجع إلى أعلى مستوى له منذ عام

الدولار يتراجع إلى أعلى مستوى له منذ عام

رام الله الإخباري

تراجع الدولار الأميريكي أمس الخميس من أعلى مستوى له في عام، جاء ذلك بعد أن عبر الرئيس دونالد ترامب عن القلق بشأن قوة العملة والزيادات في أسعار الفائدة التي أجراها مجلس الاحتياطي الاتحادي. وفق رويترز.

واستغنت العملة الخضراء عن بعض مكاسبها أمام اليوان الصيني الذي هبط في وقت سابق إلى أدنى مستوى في عام مقابل الدولار.

وقال ترامب في مقابلة مع شبكة تلفزيون سي.إن.بي.سي ، إن الدولار القوي "يضعنا في موقف غير موات"، مشيرا إلى أن اليوان الصيني يواصل الهبوط. ومن شأن قوة العملة أن تجعل صادرات البلد أكثر تكلفة.

وعبر عن عدم موافقته على  السياسة النقدية المتشددة التي ينتهجها البنك المركزي الأميركي، واضاف  أنه قلق من تأثيرها المحتمل على الاقتصاد والقدرة التنافسية لأميركا.

وقال محللون إن تعليقات ترامب قد تعني نقطة تحول للاتجاه الصعودي للدولار هذا العام، بينما قال البيت الأبيض أن ترامب يحترم استقلالية مجلس الاحتياطي الاتحادي ولا يتدخل في سياساته.

ويأخذ  الدولار دعما من زيادات محتملة في أسعار الفائدة الأميركية. ومنذ أن سجل أدنى مستوى في ثلاثة أعوام مقابل سلة من ستعملات رئيسية في فبراير، صعد مؤشر الدولار 8.3 بالمئة.

وتسببت تعليقات ترامب بتحويل مؤشر الدولار إلى الانخفاض، لكنه تعافى في وقت لاحق وارتفع 0.1 بالمئة إلى 95.174 

وفي اسبوع نزل الدولار إلى أدنى مستوى مقابل العملة اليابانية وسجل في أواخر التعاملات 112.45 ين، بانخفاض قدره 0.3 بالمئة عن مستواه في بداية الجلسة.

في أواخر التعاملات، قلص الدولار أيضا مكاسبه مقابل العملة الصينية إلى 0.6 بالمئة عند 6.789 يوان.

CNN