سفير فرنسا في واشنطن يهاجم مذيعاً اعتبر أن افريقيا هي من فازت بكأس العالم

فرنسا كأس العالم 2018

رام الله الإخباري

هاجم سفير فرنسا لدى واشنطن مذيعاً أميركيا بعد أن قال إن "أفريقيا فازت بكأس العالم"

وكان ذلك في حلقة المذيع الشهير تريفور الذي يقدم البرنامج الكوميدي الأميركي (ذا ديلي شو)،الذي يبث على قناة (كوميدي سنترال.

وأضاف "أفهم أن عليهم القول إن الفريق الفرنسي هو الفائز. لكن انظر لهؤلاء الرجال.. فأنتم لا تكتسبون لون البشرة هذا بمجرد التجول في جنوب فرنسا يا أصدقائي".

يذكر أن هناك 15 لاعباً من المنتخب الفرنسي يعودون لأصول أفريقية تمتد من الكاميرون إلى الكونغو ومالي، فيما أن هناك اثنين فقط ولدا في افريقيا وجاءا إلى فرنسا في طفولتهما المبكرة.

ويهاجم حزب اليمين المتطرف في فرنسا فريق كرة القدم، منذ فترة زمنية طويلة كونه يضم لاعبين سود في صفوفه.

لكن رغم ذلك أثارت كلمات نواه تعليقات غاضبة وبسببها وبخه السفير الفرنسي لدى الولايات المتحدة.

وقال السفير جيرار أرو في خطاب نشر على حساب السفارة الفرنسية على تويتر: "بوصف (الفريق) بأنه فريق أفريقيا يبدو أنك تنكر عليه أنه فرنسي. هذا، حتى على سبيل المزاح، يعطي شرعية للفكر القائل بأن بياض البشرة هو السمة الوحيدة التي يعرف بها الفرنسي".

لكن نواه رد على السفير قائلا بعد أن قرأ خطابه في البرنامج "عندما أقول أفارقة لا أقول ذلك لأنكر عليهم فرنسيتهم بل أقوله لأؤكد أنهم أفارقة مثلي".

وكان للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما رأي آخر في فوز فرنسا بكأس العالم لكرة القدم فقال أثناء حفل تكريم نلسون مانديلا زعيم جنوب أفريقيا الراحل إن الأخذ بالتنوع يحقق "مزايا عملية".

وتابع: "وإذا كنت تشك في ذلك، اسأل فريق فرنسا لكرة القدم الذي فاز لتوه بكأس العالم".

وترددت أصداء فوز فريق فرنسا متعدد الجنسيات على كرواتيا في نهائي كأس العالم لكرة القدم في مختلف أرجاء العالم واحتفت به فرنسا وأماكن أخرى باعتباره انتصارا للتنوع، لكنه أثار تعليقات عنصرية في أماكن أخرى.

سكاي نيوز