اسرائيل تستولي على 380 مليون شيقل من تعويضات العمال الفلسطينيين

اموال العمال الفلسطينيين في اسرائيل

رام الله الإخباري

جمعت اسرائيل من العمال الفلسطينيين حوالي 380 مليون شيقل في ما يسمى صندوق التعويض عن المرض، وتقوم  وزارة المالية وسلطة السكان والهجرة الإسرائيلية، بدراسة إمكانيات مختلفة لاستغلال  هذه الاموال، وذلك حسب صحيفة هآرتس العبرية.

 وتدرس هذه الجهات امكانية تحويل الأموال لتطوير الحواجز العسكرية التي يدخل منها الفلسطينيون إلى إسرائيل، وأشارت إلى ان بعض الخيارات الأخرى لا علاقة لها بالغرض الذي تم من أجله جمع المال من أرباب العمل الإسرائيليين، والتي لم تصل إلى العمال أنفسهم.

وستعقد المحكمة العليا الإسرائيلية الأسبوع المقبل أول جلسة استماع في الالتماس الذي تم تقديمه قبل عامين، بهذا الشأن.و يقوم أرباب العمل الإسرائيليون تلقائياً بخصم 2.5% من أجور العمال الفلسطينيين لصندوق "التعويض عن المرض"، الذي يقع تحت مسؤولية  ما تسمى بـ"سلطة السكان"، وبعد ذلك تحول الأموال غير المستغلة إلى وزارة المالية الإسرائيلية.

 يذكر أن غالبية الطلبات التي يقدمها العمال الفلسطنيين  تكون في  حالات الأمراض أو الإصابات الخطيرة اليت تتسبب بايقاف العمال عنالعمل لفترات طويلة،على العكس من العمال الاسرائليين ناهيك عن أن الإجراءات نفسها تنطوي على مجموعة متنوعة من التأشيرات الإدارية والطبية.

وحصلت نسبة ضئيلة من العمال الفلسطينيين  البالغ عددهم 50-70 الف شخص على رسوم المرض: في السنوات 2017-2014، بنسبة  1.5% ، حسب بيانات قدمها الاحتلال.

هآرتس