تركيا تقرر انهاء حالة الطوارئ بعد فوز أردوغان بالرئاسة

رفع حالة الطوارئ في تركيا

رام الله الإخباري

أفاد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، اليوم الجمعة، أنه من المرجّح الإعلان عن إنهاء حالة الطوارئ في البلاد في الثامن عشر من الشهر الجاري.وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده متحدث الرئاسة، عقب أول اجتماع لحكومة الرئيس التركي رجب أردوغان الجديدة بحسب ما افادت وكالة الاناضول الرسمية 

وقال متحدث قالن: "استمرار مكافحة الإرهاب في إطار القوانين المعمول بها"، مشيرا إلى مرحلة ما بعد رفع حالة الطوارئ.ونوه المتحدث إلى إمكانية إعادة إعلان حالة الطوارئ، حال واجهت البلاد تهديدًا طارئًا يستدعي ذلك.

وأشار متحدث الرئاسة، إلى البيان الختامي لقمة حلف شمال الأطلسي "ناتو"، التي عقدت في بروكسل، الأربعاء والخميس، مؤكدا على أنه يبعث الارتياح بالنسبة لبلاده.
قال قالن، بشأن منح اليونان حق اللجوء لثلاث أتراك، من أصل 8 عسكريين فروا إليها، عقب محاولة 15 يوليو 2016 الانقلابية الفاشلة، إن توجه أثينا نحو إطلاق سراحهم واحداً تلو الآخر، "أمر مثير للقلق".

وأكد على عدم سماح أنقرة لأعضاء منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية، التي نفذت محاولة الانقلاب؛ بـ"التقاط أنفاسهم في أي مكان حول العالم".أوضح متحدث الرئاسة أن الحكومة الجديدة ستعقد اجتماعاتها كل أسبوع أو أسبوعين، إضافة إلى اجتماعات مصغرة بحضور وزراء معنيين.

وبشأن الخطوات التي ستتخذ في هذا الإطار، قال قالن: "تحقيق الانضباط في الموازنة ومكافحة التضخم وإجراء الإصلاحات البنيوية من بين أولوياتنا، ويتم التحضير لخطوات تركز على إنعاش الصادرات".وتعد نقطة التشديد على ضرورة العمل دون توقف، أحد أهم النقاط البارزة التي تناولها اجتماع الحكومة الجديدة، وفقا للمتحدث.
وأضاف أن تعيينات ستجري خلال الأيام المقبلة، لشغل مناصب في هيئات مستحدثة مرتبطة بمؤسسة الرئاسة.
 

الاناضول