المعارضة السورية في درعا تسلم معبر نصيب الحدودي مع الاردن والأسلحة الثقيلة

النظام السوري يسيطر على المعابر مع الاردن

دخلت قوات النظام السوري مصحوبة بشرطة عسكرية روسية، معبر نصيب الحدودي مع الأردن بعد اتفاق بين المعارضة وروسيا لوقف إطلاق النار جنوب غربي سوريا، حسب ما افادت به وكالة الاناضول التركية 

ووصلت أرتال من قوات النظام إلى معبر نصيب الحدودي، قادمة من بلدة صيدا، وسيطرت على المعبر، الذي كان خاضعا للمعارضة منذ أكثر من 3 سنوات.وفي وقت سابق اليوم، تم التوصل إلى اتفاق مع الجانب الروسي يقضي بتسليم سلاح المعارضة الثقيل وانتشار تدريجي للشرطة العسكرية الروسية في المنطقة.

ونص الاتفاق على أن تنتشر الشرطة العسكرية الروسية على مراحل، بدءًا من الحدود الأردنية.كما نص الاتفاق على خروج من لا يرغب بالبقاء في المنطقة بعد سريان التفاهم.

وعقدت المعارضة السورية وروسيا عدة جولات تفاوضية خلال الأيام الماضية قبل التوصل إلى اتفاق اليوم.وفي 20 يونيو/حزيران الماضي، أطلق النظام السوري بالتعاون مع حلفائه والمليشيات الشيعية الموالية له، هجمات جوية وبرية مكثفة على محافظة درعا.

وتدخل مناطق جنوب غربي سوريا، وبينها درعا والقنيطرة والسويداء ضمن منطقة "خفض التصعيد"، التي تم إنشاؤها في يوليو/ تموز 2017، وفق الاتفاق الذي توصلت إليها، آنذاك، روسيا والولايات المتحدة والأردن.