جامعة القدس تقرر تأسيس "مقعد رزان النجار" للتمريض

جامعة القدس ورزان النجار

قرر رئيس جامعة القدس عماد أبو كشك تأسيس مقعد دراسي مخصص للطالبات في تخصص التمريض التابع لكلية المهن الصحية في جامعة القدس باسم "مقعد رزان النجار"، وذلك تقديرًا من الجامعة للنموذج الانساني الذي مثلته رحلة العطاء والتضحية التي خاضتها النجار واستشهدت من أجلها.

وتهدف هذه الخطوة للمحافظة على إرث الشهيدة النجار والقضية الإنسانية التي استشهدت على مذبحها، وتخليدًا لنموذج العطاء والتضحية الذي جسدته من خلال بذل الذات في سبيل إنقاذ حياة الآخرين وتضميد جراح المصابين وتخفيف آلام الجرحى.

ويشمل تأسيس هذا المقعد طرح منحة دراسية في تخصص التمريض مخصصة لطالبات حاليات في تخصص التمريض أو لمتقدمات جدد لهذا البرنامج.

والشرط الأساسي في الحصول عليها بجانب التفوق الأكاديمي، أن تكون الطالبات المتقدمات للمنحة من ذوي الالتزام العالي تجاه القضايا الانسانية المجتمعية، والتي يدلل عليها أنشطة تطوعية في مجالات الخدمة الإنسانية والطبية، والاستعداد للاستمرار للتطوع في المؤسسات المجتمعية التي تعمل في ذات الأطر والمجالات.

كما قررت جامعة القدس تشكيل لجنة لإدارة "مقعد رزان النجار" مكوَن من نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية، وعميد كلية المهن الصحية، وعميد القبول والتسجيل وعميد شؤون الطلبة، على أن يفتح باب التقدم لهذه المنحة في بداية شهر 7 تموز.

وتأتي المنحة في إطار برنامج المنح والمساعدات المالية الذي توفره جامعة القدس لطلبتها، ويستفيد منه سنويًا أكثر من 45% من طلبة الجامعة.

وتعمل الجامعة على توسعة البرنامج وتجنيد الأموال لصالحه لضمان حصول كافة الطلبة ممن يحققون الشروط الأكاديمية على التعليم الذي يستحقونه بمعزل عن القدرة المالية، وذلك تنفيذًا للالتزام المبدئي الذي لطالما تميزت به الجامعة بعدم حرمان أي طالب من التعليم لأسباب مادية، ليكون المعيار الوحيد للدراسة هو تحقيق الشروط الأكاديمية.