الصين تحذر اميركا : سنلغي الاتفاقيات التجارية الموقعة

العلاقة التجارية بين الصين واميركا

رام الله الإخباري

حذّرت السلطات في بكين، اليوم الأحد، من أنها ستلغي جميع الاتفاقات التي أسفرت عنها المحادثات التجارية مع واشنطن في حال تطبيق الأخيرة عقوبات تجارية بما فيها زيادة الرسوم الجمركية على السلع الصينية.

جاء ذلك في بيان صدر عقب انتهاء اجتماع، اليوم، بين وفدي البلدين، بقيادة وزير التجارة ويلبور روس، من الجانب الأمريكي، وليو هي، نائب رئيس الوزراء الصيني، بهدف تضييق العجز التجاري بين واشنطن وبكين.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا" عن بيان صادر من الجانب الصيني، اليوم، أن بكين وواشنطن "حققتا تقدمًا ملموسَا وإيجابيًا"، مضيفًا بالوقت ذاته أن العملية يجب أن تكون "قائمة على أساس أن الجانبين لن يخوضا حربًا تجارية".

وذكر البيان أنه "في حال طبّقت الولايات المتحدة عقوبات تجارية بما فيها زيادة الرسوم الجمركية (على سلع صينية) فإن جميع النتائج التي أسفرت عنها المحادثات التجارية ستكون لاغية".

ولم يصدر أي ردّ من الجانب الأمريكي على البيان حتى الساعة 09:25 تغ.وكان البيت الأبيض ألقى بظلال الشك على ثمرة الاجتماع بين أمريكا والصين، الثلاثاء الماضي، عندما جدد تهديده بفرض زيادة جمركية على 50 مليار دولار من السلع المستوردة من الصين التي تحتوي على تكنولوجيا ذات أهمية صناعية.

الاجتماع جرى عقده رغم التهديدات الأمريكية، إلا أن بكين قالت إنها ستحتفظ بحق الردّ، وفق وكالة أسوشييتد برس.ويطالب البيت الأبيض بخفض العجز بما يقارب 200 مليار دولار مع العملاق الآسيوي، إذ بلغ العجز التجاري الأمريكي مع الصين العام الماضي نحو 375 مليار دولار.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، نشرت واشنطن قائمة تضم 1300 منتج صيني تعتزم فرض جمارك إضافية عليها، تبلغ نسبتها 25 في المائة.وفي المقابل، قررت بكين فرض 25 في المائة رسومًا جمركية على 106 منتجات أمريكية ردًا على الإجراء الذي اتخذته واشنطن. 

الاناضول