تنظيم سوري معارض يعلن مسؤوليته عن قصف مطار في "حماة "

قصف حماة السورية

تبنى تنظيم جهادي في سوريا اليوم، تفجيرات المطار العسكري في مدينة حماة السورية يوم أمس. وقال تنظيم "سرايا الجهاد" في بيان نشره عبر صفحاته في وسائل التواصل الاجتماعي، إنه من قام بتفخيخ مستودعات الذخيرة داخل مطار حماة العسكري.

وأوضح التنظيم في بيانه أن العملية التي نفذها أسفرت عن "انفجار خزانات، مستودعات براميل وألغام هي الأضخم" على حد تعبير البيان الذي أضاف أن "المستودعات كانت تحتوي على أكثر من 100 طن من مواد تي إن تي المتفجرة وأكثر من 50 طن من المواد المتفجرة".

وأكد البيان أيضا تفجير "مستودعات صواريخ أرض أرض من نوع توشكا وانفجار ذخيرة الغراد والتيوس"، مشيرا الى أن التفجيرات أدت الى "مقتل 50 عنصرا وتدمير عدد كبير من الراجمات والطائرات وأبراج المراقبة ومبانٍ".ونشر التنظيم صورا قال إنها داخل المطار العسكري قبل تفخيخه، وتظهر في الصور مبان ومقاتلات حربية وخزانات.

وهزّت انفجارات ضخمة أمس الجمعة مطار حماة العسكري في وسط سوريا لم تُعرف أسبابها بعد موقعة 11 قتيلاً من قوات الجيش السوري وحلفائه، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن الانفجارات وقعت "في مستودعات أسلحة ووقود لقوات النظام في المطار" قرب مدينة حماة. ولم تُعرف أسباب الانفجارات، إلا أن عبد الرحمن رجح أن تكون "ناتجة عن خلل فني"، مشيراً إلى أنها أسفرت عن مقتل "11 عنصراً من قوات النظام ومسلحين سوريين موالين لها".

وأصيب العشرات أيضاً بجروح، وفق المرصد الذي أشار إلى أن عدد القتلى مرجح للارتفاع بسبب وجود مفقودين وجرحى في حالات خطرة. وتسببت الانفجارات بتصاعد أعمدة الدخان الأسود في محيط وأطراف مدينة حماة.وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أفادت بدورها عن "سماع دوي انفجارات" في مطار حماة العسكري ومحيطه من دون إضافة أي تفاصيل.