سلطة النقد والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يوقعان اتفاقية مساعدات فنية

سلطة النقد والبنك الاوروبي

 وقع محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا، ونائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للسياسات والشراكات فيليب هيلبورن، اتفاقية مساعدات فنية لسلطة النقد.

جاء ذلك على هامش الاجتماع السنوي السابع والعشرين لمجلس المحافظين ومنتدى أعمال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، المنعقد على مدار يومين في المملكة الأردنية الهاشمية.

وأوضح بيان صادر عن سلطة النقد، أن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز مرونة النظام المالي الفلسطيني ومساعدة سلطة النقد في مجال إدارة الأصول والالتزامات والاستفادة من خبرات وقدرات البنك، خاصة في ظل الخبرات الكبيرة التي يتمتع بها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في هذا المجال.

وقال الشوا إن هذه الاتفاقية تأتي لدعم ومساعدة سلطة النقد في بناء قدراتها الفنية في مجال إدارة الأصول والخصوم؛ من خلال المساعدة في تطبيق أفضل المعايير الدولية في هذا المجال، وبناء نماذج محسنة لإدارة الفجوات في مجال إدارة السيولة وإدارة الأصول مقابل الالتزامات بما يزيد من كفاءة العمليات، ويحسن الأداء إلى المستويات المطلوبة، إضافة إلى تحليل الفجوات في البيانات المالية وتوفير أساس سليم لاتخاذ القرارات السليمة وفق أفضل المعايير والممارسات في هذا المجال.

وأضاف ان من شأن مثل هذه الاتفاقية ضمان جهوزية سلطة النقد للتحول إلى بنك مركزي كامل الصلاحيات وتطبيق أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال.