بن سلمان: على الفلسطينين القبول بالمفاوضات أو الصمت والتوقف عن التذمر

بن سلمان: على الفلسطينين القبول بالمفاوضات أو الصمت والتوقف عن التذمر

رام الله الإخباري

كتبت القناة العاشرة الإسرائيلية: ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وجه انتقادات حادة للرئيس محمود عباس، انتقادات بن سلمان كانت خلال لقاء عقده مع رؤساء منظمات يهودية في نيويورك في 27 آذار الماضي.

تفاصيل اللقاء وصلت للقناة العاشرة الإسرائيلية من ثلاثة مصادر أمريكية وإسرائيلية، كما وصلت التفاصيل في برقية كان يفترض أن تكون سرية من دبلوماسيين في القنصلية الإسرائيلية في نيويورك إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية.

ومما جاء في انتقادات ولي العهد السعودي للفلسطينيين :

”  في السنوات الأربعين الماضية كررت القيادة الفلسطينية رفض جميع المقترحات المقدمة لها ، لقد حان الوقت للفلسطينيين لقبول المقترحات والموافقة على الذهاب إلى طاولة المفاوضات، أو أنهم  يصمتوا ويتوقفوا عن الشكوى والتذمر”.

كما جاء في حديث  ولي العهد السعودي لقيادة المنظمات اليهودية، أن الفلسطينيين لم يعودا على سلم أولويات واهتمامات الحكومة السعودية، ولا حتى الرأي العام السعودي، وأن لدى السعوديين قضايا أكثر أهمية، منها إيران.

وتابعت القناة العبرية، على الرغم من ذلك، أوضح ولي العهد السعودي أنه يجب أن يكون هناك تقدم حقيقي نحو اتفاق سلام مع الفلسطينيين قبل أن يتم تعزيز التطبيع بين المملكة العربية السعودية والعالم العربي و”إسرائيل”.

مصدر  مطلع على محتويات الاجتماع قال، قيادات المنظمات اليهودية  أصيبوا بالصدمة جراء انتقادات بن  سلمان القاسية للفلسطينيين، وقال البعض منهم أن انتقادات ولي العهد السعودي للفلسطينيين شبيه بالانتقادات الإسرائيلية والأمريكية للفلسطينيين.

وقالت القناة العبرية أن مواقف ولي العهد السعودي حول القضية الفلسطينية هي واحدة من الأسباب الرئيسية للتوتر بين القيادة الفلسطينية والمملكة العربية السعودية في الأشهر الأخيرة ، وكان الرئيس يحاول تجاوز ولي العهد والتحدث مباشرة مع الملك سلمان، الذي ينسب إليه مواقف أكثر تعاطفا مع الفلسطينيين.

ووصفت القناة العبرية تصريحات ولي العهد السعودي في الاجتماع مع قيادات المنظمات اليهودية بأنها تشكل فجوة بينه وبين والده الملك سلمان بن عبد العزيز،  حيث يمثل الملك سلمان الخط السعودي الأكثر تحفظًا وتقليديًا تجاه القضية الفلسطينية،  قبل أسبوعين فقط عقد الملك سلمان قمة عربية في الرياض كان عنوانها القدس، وفي خطابه في القمة احتج الملك علناً ضد إعلان الرئيس ترامب حول القدس، وضد نيته نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

 

مدار نيوز