وفاة سيدة أميركا الأولى السابقة باربرا بوش عن 92 عاماً

وفاة سيدة أميركا الأولى السابقة باربرا بوش عن 92 عاماً

رام الله الإخباري

توفيت سيدة أميركا الأولى، باربرا بوش، يوم أمس الثلاثاء، عن عمر يناهز 92 عاماً، بحسب ما أعلنت عائلتها. وباربرا زوجة الرئيس الأسبق جورج بوش الأب وأيضاً والدة الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش.
 
وكانت عائلة بوش قد ذكرت في بيان يوم الأحد إن صحتها معتلّة، وأنها قررت ألا تحصل على علاج طبي آخر وستركز بدلاً من ذلك على "تلقي رعاية لتخفيف الآلام".

وحسبما أفادت بعض التقارير الإعلامية، فإن السيدة الأولى السابقة كانت تعاني في السنوات القليلة الماضية من مرض الانسداد الرئوي المزمن وفشل القلب الاحتقاني. وأّطلق على بربرا لقب "الثعلب الفضي"، وكانت معروفة بشعرها الأبيض الثلجي وكمدافعة شرسة عن عائلتها. 

تزوجت من جورج بوش في السادس من يناير/ كانون الثاني عام 1945، وأنجبت ستة أبناء. توفيت ابنتها روبين وهي في الثالثة من العمر لإصابتها بسرطان الدم. بدأ شعر باربرا يشيب قبل الأوان بعد صدمة وفاة ابنتها.واحتفلت العائلة بعيد زواج جورج بوش وباربرا الثالث والسبعين في يناير/ كانون الثاني الماضي.
وباربرا هي السيدة الأولى الوحيدة التي أصبحت زوجة وأمّاً لاثنين من رؤساء الولايات المتحدة في حياتها (جورج دبليو بوش تولى الرئاسة لفترتين).

نالت لقب السيدة الأولى عندما أصبح زوجها رئيسًا للولايات المتحدة في الفترة بين عامي 1989 و1993. كما فاز ابنها في انتخابات الرئاسة المثيرة للجدل في عام 2000، وأصبح رئيسًا في الفترة بين 2001 و2009.

وسعى ابن آخر لبوش هو جيب بوش الذي كان حاكماً لولاية فلوريدا فيما بين عامي 1999 و2007 للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة في عام 2016 وقامت باربرا بالدعاية له قبل أن يخرج من السباق.وكان الرئيس دونالد ترامب والرئيسان الديمقراطيان السابقان باراك أوباما وبيل كلينتون من بين الذين أشادوا بالسيدة الأولى الراحلة.

وعُرفت باربرا أحياناً ببعض التصريحات اللاذعة، خصوصاً عندما كانت تستشعر ضرورة الدفاع عن زوجها.وبعد أن غادرت البيت الأبيض وجدت وقتاً لتكتب مذكراتها. وألّفت كتاباً ساخرًا في عام 1999.

العربي الجديد