اميركا تعرب عن" حزنها الشديد" على اراقة دماء الفلسطينيين في غزة

اميركا وشهداء قطاع غزة

رام الله الإخباري

أعربت الولايات المتحدة عن "حزنها البالغ لمقتل 16 فلسطينيا" برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس الجمعة في ذكرى يوم الأرض خلال مسيرة احتجاجات واسعة شارك فيها عشرات الآلاف من الفلسطينيين على طول الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل

وقالت المتحدثة باسم الخارجية هيذر نويرت في تغريدة على تويتر "نشعر بحزن بالغ للخسائر في الأرواح في غزة اليوم". وأضافت "ندعو كل المعنيين لأخذ إجراءات لخفض التوتر". وشددت على أن "المجتمع الدولي يركز على الإجراءات الواجب اتخاذها لتحسين حياة الفلسطينيين ويعمل على خطة للسلام. فالعنف لا يخدم أيا من هذين الهدفين".
     
وبمناسبة إحيائهم "يوم الأرض" تدفّقت حشود الفلسطينيين، من جميع الأعمار بينهم أطفال ونساء، أمس على المنطقة المحاذية للحدود بين غزة وإسرائيل في مسيرة احتجاجية أطلق عليها "مسيرة العودة الكبرى". 
     
ومن المقرر أن تستمر حركة الاحتجاج تلك ستة أسابيع، وذلك للمطالبة بتفعيل "حق العودة" للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي طردوا منها، وللمطالبة أيضا برفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.

وتزامنت "مسيرة العودة الكبرى" مع إحياء "يوم الأرض" الذي يخلّد كل عام يوم 30 مارس/آذار استشهاد ستة فلسطينيين دفاعا عن أراضيهم التي صادرتها سلطات الاحتلال سنة 1976. وأفادت وزارة الصحة في قطاع غزة باستشهاد 16 فلسطينيا وإصابة أكثر من 1400 آخرين في المواجهات مع جيش الاحتلال.

الجزيرة