اسرائيل تحذر من "حمام دم " في غزة يوم الجمعة

مسيرة العودة الكبرى في غزة

رام الله الإخباري

قالت صحيفة يسرائل هيوم المقربة من نتنياهو انه يجب على صناع القرار في إسرائيل صياغة سياسة واضحة بشأن غزة تكون ابعد من رمي دمى و اغذية مؤقتة لهم

استعداداً لـ "مسيرة العودة" التي خططت لها حماس عشية ذكرى يوم الارض، جيش الاحتلال الإسرائيلي زاد تعداد قواته على حدود غزة، وسيتخذ العشرات من القناصة مواقع ضد السياج، ولكن إذا تطور الحدث إلى حمام دم. فان هذا الامر سيتحول لإنجاز في يد حماس.

مسيرة "يوم الأرض" المقرر لها يوم الجمعة وضعت كتحدِ على عتبة الجيش الإسرائيلي، ولكن من الخطأ أن نعتقد أن هذا حدثاً عسكرياً. هذه مشكلة أعمق بكثير، الأمر الذي يتطلب من اسرائيل دراسة موقفها من قطاع غزة واتخاذ القرارات.

جمعة وضعت كتحدِ على عتبة الجيش الإسرائيلي، ولكن من الخطأ أن نعتقد أن هذا حدثاً عسكرياً. هذه مشكلة أعمق بكثير، الأمر الذي يتطلب من اسرائيل دراسة موقفها من قطاع غزة واتخاذ القرارات.

المسيرة نفسها هي محاولة من حماس للتخلص من الضغوط الداخلية في قطاع غزة، عبر توجيه غضبها إلى إسرائيل. سوف تكون تلك ذروة المظاهرات التي جرت منذ إعلان نقل السفارة من قبل الرئيس ترامب إلى القدس، حيث ينصب الجهد على جلب عشرات الآلاف من المتظاهرين الى السياج.

تعتقد إسرائيل أن حماس غير مهتمة بمواجهة واسعة النطاق، لكن الخوف هو أن العديد من الإصابات في الأحداث القادمة ستجبرها على التفاعل وخلق ديناميكية تؤدي إلى تصعيد. على أية حال، فإن المظاهرة المقبلة هي فقط بداية فترة توتر، تتوج في يوم النكبة ونقل السفارة إلى القدس. لذلك، من المتوقع أن يترك جيش الدفاع الإسرائيلي قوات كبيرة وطويلة الأجل على حدود غزة، كما هو الحال في يهودا والسامرة " الضفة الغربية " 

 بالأمس في مجلس الوزراء المصغر الكبينيت قال صانعوا القرار في إسرائيل انه يجب  أن يذهبوا أبعد من عرض رمي الطعام والدمى على سكان غزة. يجب على إسرائيل صياغة سياسة واضحة بشأن غزة -ويفضل أن يتم ذلك قريباً، والتي ستحدد الأهداف والطرق للوصول إليها.

إن عدم القيام بذلك من شأنه أن يعجل الجولة القادمة من القتال، التي قد تنفجر من المظاهرة التالية أو التي بعدها، لكن دوافعها ستكون مدنية، وفي المقام الأول الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة. يجب على أي شخص يريد تفادي ذلك أن يتصرف على الفور، من منظور شامل، وألا يكون راضياً عن الفشل الذريع للجيش الإسرائيلي في وقف المتظاهرين على السياج.
 

ترجمة الهدهد عن صحيفة اسرائيل هيوم