الازمة تتصاعد ..أمريكا و20 دولة أوروبية تنوي طرد دبلوماسيين روس

طرد دبلوماسيين روس

رام الله الإخباري

تدرس كل من الولايات المتحدة الأمريكية و20 دولة أوروبية طرد دبلوماسيين روس يُشتبه في اتصالهم بـ"شبكات التجسس الروسية".وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر ناويرت، اليوم (السبت)، إن بلادها تدرس خياراتها للرد على روسيا، فيما يتعلق بقضية تسميم الجاسوس البريطاني سيرغي سكريبال.

وأوضحت ناويرت في بيان لها، أن "الولايات المتحدة تدرس خيارات مختلفة للرد على الإجراءات الروسية الرهيبة في المملكة المتحدة".واعتبرت أن ذلك يأتي في إطار "إظهار التضامن مع حليفنا (بريطانيا)، فضلاً عن تحميل روسيا مسؤولية انتهاكها الواضح القواعد والاتفاقيات الدولية".

وأضافت: "حتى الآن، لا توجد أي إجراءات يمكن أن تقدمها وزارة الخارجية، لكن عندما سنتخذ الإجراءات، سنبلغكم بالتأكيد".وذكرت شبكة "سي إن إن" التلفزيونية، في وقت سابق، أن أعضاء مجلس الأمن القومي الأمريكي أوصوا الرئيس دونالد ترامب بـ"طرد دبلوماسيين روس".

من جهتها، كتبت صحيفة "التايمز" البريطانية، اليوم (السبت)، أن 20 دولة أوروبية تنوي اتخاذ قرار بهذا الشأن؛ تضامناً مع بريطانيا، التي اتهمت موسكو بتسميم الجاسوس البريطاني سيرغي سكريبال وابنته.

وذكرت الصحيفة أن من بين الدول التي ستطرد الدبلوماسيين الروس، كلاً من فرنسا وألمانيا وبولندا وإيرلندا وهولندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبلغاريا والتشيك والدنمارك، وغيرها من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ويوم 4 مارس الجاري، عثرت الشرطة البريطانية على سكريبال وابنته يوليا، وهما في حالة إغماء، عند مركز تجاري في مدينة سالسبوري البريطانية.

والخميس الماضي، كشف مسؤولون بريطانيون عن مساعي بلادهم لإقناع دول الاتحاد الأوروبي، خلال الأسابيع المقبلة، بطرد دبلوماسيين روس، على خلفية حادثة تسميم سكريبال.وفي إطار الأزمة بين البلدين، أكدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو ستطرد دبلوماسيين بريطانيين؛ رداً على قرار لندن طرد 23 دبلوماسياً روسياً.

وكالات