نائب ترامب : السيسي صديق عظيم للولايات المتحدة

ترامب والسيسي

وصف مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي الزعيم المصري عبد الفتاح السيسي بأنه "صديق عظيم" للولايات المتحدة.جاء ذلك في تعليقات أدلى بها خلال مؤتمر سياسات "لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية" المعروفة اختصارا باسم  "أيباك".

يذكر أن أيباك هي أقوى جمعيات الضغط على أعضاء الكونجرس الأمريكي، وتستهدف التيقن من  الدعم الأمريكي لإسرائيل.تعليقات بنس نشرها الموقع الرسمي للبيت الأبيض.وقال بنس في كلمته: "خلال الشهور القليلة الماضية، كان لدي شرف السفر إلى مصر والأردن، الدولتين اللتين  استمتعت معهما إسرائيل بثمار السلام".

ومضى يقول: “لقد تحدثت مع صديقي أمريكا العظيمين، الرئيس المصري السيسي، والملك الأردني عبد الله حول الشجاعة التي تحلى بها أسلافهما الذين وضعوا نهاية للصراع مع إسرائيل".

وأضاف: “العام الماضي، داخل المملكة السعودية، عقد الرئيس ترامب اجتماعا غير مسبوق مع أكثر من 50 دولة إسلامية في القمة في قمة أمريكية عربية إسلامية، وكما شاهدنا هناك، فإن رياح التغيير تهب على امتداد الشرق الأوسط، حيث أصبح أعداء طويلو الأمد شركاء، ووجد خصوم قدامى أرضا جديدا للتعاون،  واجتمع أسلاف إسحاق وإسماعيل معا على هدف مشترك، وهو دحر الإرهاب".

وتحدث بنس عن قرار ترامب إعلان القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة الولايات المتحدة إلى المدينة المقدسة بدلا من تل أبيب قائلا:  "عندما وقفت أمامكم في مارس العام الماضي، أخبرتكم أن الرئيس ترامب سوف يفي بوعده الذي قطعه على نفسه لكم ولحليفنا المقدس، وها هو قد فعل".وواصل:  "الرئيس ترامب وعد بضرورة التيقن من امتلاك إسرائيل الموارد والأدوات للدفاع عن نفسها".