هآرتس : موجة جديدة من العمليات الفلسطينية بدأت

F150815HP08-635x357

أشارت التحليلات الإسرائيلية إلى أن موجة جديدة من العمليات بدأت ووصلت ذروتها في اليومين الماضيين، بعد مرور 3 شهور من التراجع في عدد العمليات، ولكنها عادت تحمل السمات التي بدأت بها الهبة الشعبية في اكتوبر الماضي.

 

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها اليوم الثلاثاء، إن التقديرات الاستخبارية تشير إلى أن الأسابيع المقبلة قد تشهد المزيد من العمليات ضد قوات الاحتلال.

 

يذكر أنه منذ الجمعة الماضية أرتقى 6 شهداء برصاص الاحتلال وأصيب 3 بجروح بالغة على الأقل، وتقول إسرائيل إنها سجلت 8 عمليات طعن ودهس منذ الجمعة الماضية في القدس والخليل، أوقعت 5 أصابات.

 

ويقول المحلل المحلل العسكري بصحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل، إن العمليات الأخيرة لم تفاجئ أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، التي قدرت حصول "موجة عمليات" جديدة في الفترة الممتدة ما بين نهاية عيد الأضحى والأعياد اليهودية في الأسابيع المقبلة.

 

وأشار إلى أن مواصفات أو سمات العمليات في هذه المرحلة وفي الهبة السابقة متشابهة جداً، "بالأساس كونها عمليات في أعقاب عمليات، بحيث تقع معظم العمليات في المواقع ذاتها ويكون منفذ العملية على صلة عائلية لمنفذ عملية سابقة".

 

ولفت هرئيل إلى أن الاجراءات المطبقة سابقاً من تحصين مواقع نشر قوات الاحتلال ونشر شبكات كاميرات مراقبة في أماكن عديدة لن يكون بمقدورها صد العمليات كلياً، ولكن من شأنها أن تخفض عدد الاصابات في الجانب الاسرائيلي.

 

كما اتهم نشطاء وأعضاء الكنيست من اليمين بتوتير الأجواء الذين حاولوا تنظيم مسيرة استفزازية في بلدة عارة- عرعرة في المثلث لكنهم واجهوا تصدياً من أهالي البلدة، بالإضافة إلى جولة قام بها نشطاء في اليمين في قرية سوسيا الفلسطينية جنوب الخليل.