حماس ترسل وفد آخر من الحركة الى القاهرة

وفد حماس الى القاهرة

وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة يوم الأحد وفد ثانٍ من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" لينضم إلى الوفد المتواجد في القاهرة منذ التاسع من الشهر الجاري.

وقال عضو الدائرة الإعلامية في حماس طاهر النونو إن "الوفد الذي وصل عصر اليوم إلى القاهرة يضم 3 من أعضاء المكتب السياسي لحماس وهم موسى أبو مرزوق، وعزت الرشق، ومحمد نصر". وأشار إلى أن الوفد سيشارك في جدول أعمال وفد الحركة المتعلق بالتطورات السياسية والأوضاع في قطاع غزة، إلى جانب ملف المصالحة.

وفي 9 فبراير/شباط الجاري غادر قطاع غزة وفد من "حماس" برئاسة رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية عبر معبر رفح، متوجهًا إلى القاهرة.وضم الوفد في حينه عددًا من الشخصيات القيادية في الحركة أبرزهم أعضاء المكتب السياسي خليل الحية، وروحي مشتهى، وفتحي حماد وذلك للقاء المسؤولين المصريين.

 وقالت حماس في بيان آنذاك إن تلك الزيارة تأتي "ضمن ترتيبات مسبقة، وفي إطار جهودها للتشاور مع مصر للتخفيف عن سكان قطاع غزة وحل أزماته المختلفة والتي أوصلت القطاع إلى حافة الهاوية".

وأضافت أن الزيارة "من أجل استكمال تنفيذ اتفاق المصالحة على أساس اتفاق 2011 و2017، ولدفع الجهود المصرية لإتمامها". ولفتت إلى أن زيارة القاهرة تأتي "ضمن الجهود التي تبذلها الحركة لحماية القضية الفلسطينية ومواجهة القرار الأمريكي الأخير بشأن القدس ومواجهة الاستيطان". 

ويعاني قطاع غزة الذي يعيش فيه أكثر من مليوني نسمة، أوضاعًا معيشية متردية، جراء الحصار الإسرائيلي المستمر منذ نحو 12 عامًا، إضافة إلى استمرار العقوبات التي يفرضها الرئيس محمود عباس منذ قرابة العام عليه.وفي 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقعت حركتا "فتح" و"حماس"، على اتفاق للمصالحة، في القاهرة، لكن تطبيقه تعثر.