أول تعليق امريكي حول تورط نتنياهو بقضايا فساد

فساد نتنياهو

رام الله الإخباري

قالت ناطقة الخارجية الأمريكية هيذر ناورت، إن بلادها على دراية بتطورات التحقيق في تورط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقضايا فساد، مشيرة أن هذا الموضوع "شأن داخلي".

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها ناورت في مؤتمر صحفي الثلاثاء من واشنطن، ردت خلالها على أسئلة بخصوص تطورات التحقيق مع نتنياهو على خلفية تورطه بقضايا فساد.وقالت ناورت "الإدارة الأمريكية لها علاقات قوية مع الحكومة الإسرائيلية، وليس مع نتنياهو، نعرف تطورات هذا الأمر، لكن هذا موضوع نعتبره شأنا داخليا".

ورفضت المسؤولة الأمريكية الإدلاء بمزيد من التصريحات بخصوص تطورات التحقيق مع رئيس الوزراء.ومساء الثلاثاء، أوصت الشرطة الإسرائيلية بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو في قضيتي فساد، بحسب ما ذكر إعلام محلي.

وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن الشرطة جمعت أدلة كافية لإدانة نتنياهو في القضيتين المعروفتين بـ "الملف 1000" و"الملف 2000".وكانت الشرطة الإسرائيلية قد حققت على مدى أكثر من سنة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ومقربين منه بشبهة الفساد في 3 ملفات أساسية.

ففي القضية المعروفة باسم "ملف 1000"، تم التحقيق مع نتنياهو بشبه الانتفاع من رجال أعمال.وفي القضية المعروفة باسم "ملف 2000"، تم التحقيق مع نتنياهو بشأن إجراء محادثات مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أرنون موزيس، للحصول على تغطية إعلامية إيجابية مقابل التضييق على صحيفة" إسرائيل اليوم".وفي القضية المعروفة باسم "ملف 3000"، تم التحقيق مع نتنياهو بشبه الفساد في صفقة شراء غواصات من ألمانيا.

الاناضول