ازمة كبيرة قد تندلع بين قبرص وتركيا

قبرص وتركيا

اعتبرت قبرص، أمس الأحد، أن تركيا انتهكت "القانون الدولي" بعد اعتراض سفن حربية تركية حفارًا تابعة لشركة "إيني" الإيطالية. كان في طريقه لحقل استكشاف الغاز قرب سواحل الجزيرة الجنوبية.

وأفادت شركة" إيني" لوكالة الأنباء القبرصية أن سفينتها (الحفار) أمرت بالتوقف من قبل بوارج تركية، الجمعة، بحجة وجود "نشاطات عسكرية في المنطقة المقصودة"، وذلك بعد إبحارها للبدء باستكشاف البلوك 3 من المنطقة الاقتصادية الخالصة القبرصية.

وأدى دعم تركيا لمطالب "جمهورية قبرص التركية" في شمال الجزيرة، إلى نشوب خلاف حول مصادر الطاقة بين أنقرة وقبرص ذات الغالبية اليونانية.وقال الرئيس القبرصي، نيكوس اناستاسيادس، للصحافة: "نحن نلتزم الهدوء تجنبا لإثارة أي أزمة ونتخذ كل الخطوات الدبلوماسية الضرورية حتى يتم احترام الحقوق السيادية لجمهورية قبرص".

وأضاف "نتولى معالجة المسالة عبر محاولة تجنب ما من شأنه أن يزيد الوضع سوءا من دون إغفال حقيقة أن تصرفات تركيا تنتهك القانون الدولي".من جهة أخرى، انتقدت وزارة الخارجية التركية في بيان، قبرص بسبب نشاطاتها "أحادية الجانب" المتعلقة بإنتاج الطاقة. وأفاد البيان أن قبرص "تفعل ذلك في تجاهل للحقوق الراسخة في الموارد الطبيعية للقبارصة الأتراك، الشركاء في ملكية الجزيرة".وأضاف "هذا السلوك القبرصي اليوناني غير البناء يشكل أيضا عقبة رئيسية لتسوية القضية القبرصية".