فيسبوك يبدأ بفقد شعبيته ومئات الآلاف يفرون للتغيرات الكثيرة

فيسبوك يفقد قوته

رام الله الإخباري

كتبت فضائية كان الإسرائيلية أن شبكة فيسبوك هي شبكة التواصل الاجتماعي الأكبر في العالم، 1,4 مليار شخص يستخدمون الشبكة يومياً، وعدد مستخدمي الشبكة شهرياً يصل 2،13 مليار شخص، هذه المعطيات جاءت في التقرير المالي السنوي للشبكة عن العام 2017.

في المقابل، هناك مؤشرات على أن شبكة فيسوك بدأت تفقد قوتها، عدد المستخدمين للشبكة في أمريكا الشمالية تراجع بحولي 700 ألف شخص خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من العام الماضي قياساً بالربع الثالث من العام نفسه.

من أسباب التراجع، الشبكة إنها لم تعد ذات علاقة  بالشباب، وأصبحت شعبية أكثر لدى الكبار، وجيل الشباب قرروا الذهاب لشبكات أخرى والديهم غير موجودين عليها، مثل شبكات واتس أب، سناب شات، وانستغرام.

نقاد شبكة الفيسبوك قالوا أن هناك سبب آخر لترك المستخدمين للشبكة، وهو التغيرات التي يجريها الفيسبوك على طريقة عمله، منها تقليل التعرض للمجموعات لصالح تحديثات الأصدقاء، هذه الخطوة ستدفع باتجاه ترك المزيد من المستخدمين للشبكة بعد أن فهموا أن للفيسبوك قوة عظيمة يحافظ عليها لصالح شركته، وإنه من المفيد البحث عن شبكة أخرى.

الفيسبوك معني جداً بإعادة من تركوه، كون عودتهم تعني عيون إضافية سترى الإعلانات، وهذا يترجم لأموال في نهاية الأمر، وشبكة الفيسبوك أصبحت أكثر عدوانية، وترسل باستمرار رسائل لمن يتوقفون عن دخول حسابهم، حتى وصل الأمر في بريطانيا لمطالبة الفيسبوك بالتوقف عن إرسال هذا النوع من الرسائل.

مقابل ارتفاع عدد الذين يتركون الشبكة، تسعى الشبكة للوصول إلى شرائح جديدة، في الأسبوع الماضي أطلقت خدمة جديدة باسم “رسول الأطفال”، تطبيق رسائل فورية للأطفال حتى جيل ست سنوات، حيث يمكنها التقاط الجمهور من لحظة البداية بالكتابة.

تراجع عدد المستخدمين لم يمس حتى الآن أرباح شبكة الفيسبوك، دخل الشبكة ارتفع بنسبة 49%، ووصل لحوالي 40 مليار دولار في العام 2017، وحجم الأرباح الصافية وصل ل 16 مليار دولار، وهذا مبلغ ضخم.

وحال استمر تراجع عدد المستخدمين خلال الربع القادم حجم أرباح الشبكة سيتراجع، وشبكة الفيسبوك عليها البحث عن وسائل أخرى للحفاظ على قوتها.

مدار نيوز