ليبرمان يزعم ملكية غاز لبنان لإسرائيل وعون يرد: كلامه تهديداً مباشراً بالحرب

ليبرمان يزعم ملكية غاز لبنان لإسرائيل

رد الرئيس اللبناني ميشال عون على تصريحات لوزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان حول حقول الغاز الموجودة في المياه الإقليمية، بأن "لبنان سيمارس سيادته على مياهه الإقليمية"، معتبرا عون تصريحات الوزير الإسرائيلي بأنها "تهديد مباشر للبنان".

وكان وزير الحرب الإسرائيلي قد تحدث صباح اليوم في افتتاح المؤتمر السنوي الحادي عشر لمعهد دراسات الأمن القومي في جامعة تل أبيب عن الوضع في شمالي إسرائيل على الحدود اللبنانية السورية، وأشار ليبرمان في معرض حديثه الى عدد من المواضيع، بينها أن الجبهة الشمالية لإسرائيل في أي مواجهة مقبلة ستكون مع لبنان وسوريا معا، وأن الجيش الإسرائيلي سيدخل الأراضي اللبنانية برّا بحال اندلاع مواجهة بين الطرفين.

ومن الأسباب التي قد تؤدي الى مواجهة بحسب ليبرمان هو نشر السلطات اللبنانية عطاء لاستخراج الغاز من حقول متواجدة في المياه الإقليمية، وتحولت الى نقطة خلاف بين الدولتين. وزعم ليبرمان إن "بلوز الغاز رقم 9 هو لإسرائيل ومع ذلك طرحت السلطات اللبنانية مناقصة لاستخراج الغاز منه".

وقال عون خلال لقائه شخصيات مارونية "سأبقى أعمل على تمتين الوحدة الوطنية مهما كانت العراقيل التي يضعها البعض أمامي ولتحصين الموقف اللبناني في مواجهة التحديات على انواعها، وآخرها ما قاله اليوم وزير الحرب الاسرائيلي عن البلوك رقم 9 في المياه الاقليمية اللبنانية الذي لزمه لبنان، لأن مثل هذا الكلام يشكل تهديدا مباشرا للبنان ولحقه في ممارسة سيادته الوطنية على مياهه الاقليمية، يضاف الى سلسلة التهديدات والانتهاكات الاسرائيلية المتكررة للقرار 1701 في الجنوب".