واشنطن : نحترم الوصاية الاردنية على المقدسات في القدس

الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس

قال الناطق باسم السفارة الأمريكية في عمان، إريك باربي، الثلاثاء، إن الإدارة الأمريكية تحترم الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس ودور المملكة في عملية السلام، مؤكدا في الوقت ذاته وجود ما يسمى "صفقة القرن"، مبينا أن "السفارة الأمريكية في عمان لا تعلم تفاصيل هذه الصفقة".

حديث باربي أتى خلال استضافته في برنامج رينبو، الذي يبثه الزميل محمد العرسان، عبر راديو البلد، إذ كشف باربي أن "وفدا أمريكيا رفيع المستوى سيصل عمان خلال الأسبوعين القادمين"، رافضا الحديث عن أهم الملفات التي سيحملها هذا الملف.

وبخصوص المساعدات الأمريكية للأردن، قال باربي إنها "ما زالت قيد النقاش"، مشددا على عمق العلاقات الأردنية- الأمريكية، وقال إن "العلاقات بين الأردن وأمريكا مستمرة، رغم وجود اختلاف في الآراء".

وهاجم باربي السلطة الفلسطينية، لرفضها استقبال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس مؤخرا، معتبرا أن "الإدارة الأمريكية لم تتحدث عن الحدود والسيادة في القدس"، مدافعا عن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

أما بخصوص تخفيض الدعم المقدم للأونروا، قال باربي: "حان الوقت للبلاد الأخرى دعم الأونروا". وحول سياسة العقاب الجماعي للاجئين الفلسطينيين من خلال تخفيض دعم الأونروا، اكتفى باربي بالقول: "يجب أن تسأل السلطة الفلسطينية"، مهاجما إياه من جديد؛ بسبب رفض استقبال نائب الرئيس الأمريكي.وحول موقف أمريكا من حل الدولتين ضمن حدود عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لفلسطين، اكتفى باربي بالقول: "مع هذا الحل إذا قبله الطرفان".