وزير الدفاع التركي : لم نقتل اي مدني في عفرين السورية

عفرين السورية

رام الله الإخباري

قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانكلي، اليوم الثلاثاء، إنّ الجيشين التركي و”السوري الحر” لم يتسببا بسقوط ضحايا من المدنيين خلال عملية “غصن الزيتون” الجارية في الشمال السوري

.جاءت تصريحات جانكلي في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للبرلمان التركي، أطلع فيها النواب على معلومات حول سير العملية العسكرية.

وشدد جانكلي في إفادة أمام البرلمان التركي أن العملية لم لم تلحق أضراراً بالمدنيين، رغم استخدام تنظيم “ب ي د/ بي كا كا” للأهالي دروعاً بشرية حسب وصف الوزير التركي .

وأضاف أنّه تمّ تحييد 649 من مسلحي الاكراد  على الأقل منذ انطلاق العملية في 20 يناير/كانون الثاني، فيما بلغ عدد قتلى الجيش التركي 5، و”الجيش الحر” 24 قتيلا 

عفرين السورية

وذكر الوزير التركي أنّ المقاتلات التركية المشاركة في العملية استطاعت تدمير 458 هدفاً للتنظيمات الكردية التي تصفها بلاده بالارهابية  بينما استهدفت القوات البرية 4 آلاف و370 موقعاً.

كما لفت جانكلي إلى أن من أهم ملامح “غصن الزيتون”، استخدام القوات التركية أسلحة ومركبات وذخائر محلية الصنع.وجدد التأكيد على أن العملية تأتي في إطار حق تركيا في الدفاع نفسها، وستستمر حتى إجهاض مشروع تأسيس حزام إرهابي على الحدود الجنوبية لتركيا، وإعادة السلام والاستقرار للمنطقة.

عفرين السورية

ولفت الوزير إلى أن تركيا جربت كل الوسائل لإقناع الولايات المتحدة بإيقاف دعمها لتنظيم “ب ي د” الامتداد السوري لمنظمة “بي كا كا”   إلا أن واشنطن لم تتخلى عن تلك السياسة.

\ويواصل الجيش التركي منذ 20 يناير/كانون الثاني الجاري، “غصن الزيتون” التي تستهدف المواقع العسكرية لتنظيمي “داعش” و”ب ي د/ بي كاكا”  بمنطقة عفرين شمالي سوريا، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أية أضرار.

 

الاناضول