روسيا : ما قامت به اميركا عمل غير مسبوق ونعتبره عمل عدائي

روسيا واميركا

رام الله الإخباري

اعتبرت موسكو أن “تقرير الكرملين”، الذي نشرته واشنطن ويضم أسماء مقربين من الرئيس فلاديمير بوتين قد تطالهم عقوبات أمريكية، “خطوة غير مسبوقة وتستحق التوقف والتحليل” واصفة إياه بالعمل العدائي من الإدارة الأمريكية.ونقل موقع قناة “روسيا اليوم” المحلية، اليوم الثلاثاء، عن الرئاسة الروسية قولها إنه “من الضروري تحليل ما تم نشره، وحقيقة هذه القائمة الموسعة”.

وأضافت في بيان “بعد التحليل سنتوصل إلى بعض الاستنتاجات، والآن دعونا ألاّ نستبق الأحداث”.كما وصفت الرئاسة التقرير، الذي يتضمن أسماء لقيادات رفيعة في روسيا، بأنه “أمر غير مسبوق”.واعتبر بوتين، نشر قائمة “عقوبات الكرملين” من الولايات المتحدة، “عمل عدائي”.

وأضاف أن روسيا ستمتنع عن اتخاذ خطوات ردا على “قائمة الكرملين” الأمريكية وستتابع الوضع عن كثب، قائلا: “الكلاب تنبح والقافلة تسير ويتوجب على روسيا الاهتمام بالقضايا الداخلية”.

وخلال اجتماع مع وكلاء مقره الانتخابي ردا على سؤال حول عدم إدراج اسمه في “قائمة الكرملين”، قال مازحاً:” إنه أمر مزعج”.وبهذا الخصوص، قال رئيس الوزراء الروسي ديميتري مدفيدف، إن قيمة “قائمة الكرملين” الأمريكية تساوي صفر.واعتبر مدفيديف أن القائمة تحمل طابعا تمييزيا وتسمم العلاقات بين البلدين.

وأكد رئيس الوزراء الروسي أنه في حال دخلت القائمة الأمريكية حيز التنفيذ، فإن بلاده سترد بشكل ملائم.وجاءت هذه التصريحات تعليقاً على نشر وزارة الخزانة الأمريكية اليوم، ما أسمته “تقرير الكرملين”، الذي ضم أسماء 210 أشخاص، ومنهم 96 رجل أعمال روسي بالإضافة إلى 114 وزيرا روسيا وشخصيات في الدولة وسياسيا مقربًا من القيادة الروسية.

ومن بين الأسماء التي أدرجت في القائمة: رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، والنائب الأول لرئيس الحكومة الروسية إيغور شوفالوف، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ورئيس إدارة الكرملين أنطون فاينو، والسكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف، بحسب المصدر نفسه.

وقد أعدت وزارة الخزانة الأمريكية هذه القائمة وفقا لقانون “مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات”، الذي تم سنه منتصف العام الماضي.وذكر البيان الصادر عن الوزارة أن القائمة لا تعني فرض عقوبات على هؤلاء الأشخاص، ولكن يمكن فرضها في المستقبل.تجدر الإشارة إلى أن هناك عدد من الأشخاص المدرجة أسماؤهم في القائمة يخضعون بالفعل للعقوبات الأمريكية.

الاناضول