لهذا السبب انخفضت معدلات الوفيات نتيجة حوادث السير بفلسطين بنسبة 68 %

حوادث السير في فلسطين

لوحظ انخفاض في عدد حالات الوفاة جراء حوادث السير في محافظات الوطن خلال عام 2017 بنسبة 68%، مقارنة بالعام الذي سبقه، وهذا يعكس التشديد الواضح في الاجراءات المتبعة، ومعايير السلامة.

108 مواطنين لقوا حتفهم خلال 2017 في حوادث سير بلغت 11500، بالمقارنة مع العام 2016 الذي بلغ 156 حالة وفاة جراء هذه الحوادث، والتي بمجملها كانت أسبابها في عدم وضع حزام الأمان، والسرعة الزائدة، والتجاوز الخاطئ، واستخدام الهاتف أثناء القيادة، وعدم الامتثال لإشارات المرور.

الشرطة: انخفاض الوفيات سببها الاجراءات المتبعة

وعزت الشرطة الفلسطينية على لسان ناطقها لؤي ارزيقات السبب الرئيس في انخفاض حالات الوفاة جراء حوادث السير إلى تكثيف تحرير المخالفات بحق السائقين، وتكثيف العمل المروري، وملاحقة المركبات غير القانونية، فضلا عن عمليات الارشاد والتوعية التي تقوم بها الشرطة عبر وسائل الاعلام والمحاضرات في المدارس والجامعات، حول كيفية استخدام الطريق بشكل صحيح".



حوادث السير في فلسطين

الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات محمد حمدان أشار بدوره إلى أن الوزارة أقرت نظام النقاط على المخالفات، بحيث يتم ترصيد هذه النقاط للتقليل من الحوادث المرورية، فضلا عن نظام الحجز الاداري للمركبات، وهو حجز المركبات لمدة تتراوح من (3 أيام حتى 30 يوما) في حال ارتكاب السائقين لـ25 مخالفة مختلفة، ويتكبد المواطن عن كل يوم حجز غرامة مالية تقدر بـ30 شيقلا.

مواطنون: مركبات غير قانونية.. واسطة.. الطرق والسرعة من مسببات الحوادث

من جهتهم، حمل موطنون مسؤولية تزايد حوادث السير إلى تزايد المركبات غير القانونية، رغم المتابعة المتواصلة من قبل الشرطة لضبطها، واتلافها، عدا عن حصول بعض السائقين على رخصة السياقة "بالواسطة"، فيما أرجع آخرون السبب الرئيس في ذلك إلى سوء البنى التحتية للطرق، وغيرهم رأى أن السرعة الزائدة والاستهتار من بعض السائقين من مسببات الحوادث.

وأوضح ارزيقات أن أبرز أسباب حوادث السير خلال العام الماضي كانت في عدم وضع حزام الأمان، والسرعة الزائدة، والتجاوز الخاطئ، واستخدام الهاتف أثناء القيادة، وعدم الامتثال لإشارات المرور.

النقل والمواصلات: 3 حالات فقط لفاحصين أحيلوا للقضاء لارتكابهم مخالفات

بدوره، أكد المتحدث باسم وزارة النقل والمواصلات محمد حمدان تسجيل 3 حالات في العام 2015 لـ"فاحصين" من دوائر السير تم تحويلهم للقضاء، لارتكاب جرائم تتعلق "بالرشوة"، مقابل منح عدد من رخص القيادة.

وأوضح حمدان أن النظام الجديد المعمول به حاليا يحول دون وقوع تجاوزات من هذا القبيل، منوها إلى أن رخص المركبات كافة ومن دون استثناء تمنح بشكل قانوني، ودون أي تدخلات بشرية، أو محسوبية، وتؤخذ حسب الاستحقاق.

وأشار إلى أن الوزارة اتخذت سلسلة من الاجراءات التي تطبق على أرض الواقع، منها أن كل الامتحانات العملية "التست" تكون محوسبة، والحاسوب والمواطن هما أساس هذه العملية، بحيث يتم توزيع الفاحصين خلال الامتحان بشكل عملي على الطلبة المتقدمين، ولا يتسنى لأي منهم معرفة من هو الفاحص.



حوادث السير في فلسطين

وأكد أن الرخص مع النظام الجديد للمركبات تمنح بشكل قانوني، ومن دون أي تدخلات بشرية أو محسوبية، وكل الرخص تؤخذ حسب الاستحقاق، منوها إلى أن هناك اعتقادا خاطئا لدى المواطنين حول كيفية أخذ هذه الرخص، وطريقة الحصول عليها تحتاج لطريق قانونية سليمة، من دون أي تدخلات، ومن هذا المنطلق سعت الوزارة للحد من أي تدخل بشري في موضوع منح الرخص.

 وتابع "لدينا دائرة للرقابة الفنية، ورقابة داخلية، وخارجية في كل مديرية، وكلها مختصة للرقابة على جميع أعمال الوزارة، وبالأخص على فاحصي المركبات، والتأكد منهم، وفي حال أثبت أن مواطنا منح رخصة السياقة عن طريق الواسطة، أو بصورة غير قانونية من قبل أحد الفاحصين، يتم اتخاذ المقتضى القانوني بحقه، وتحويله الى لجان تحقيق، وتحويله الى النيابة إذا اقتضى الأمر، لافتا إلى بعض الحالات التي جرى التعامل معها قانونيا بهذا الخصوص من قبل الفاحصين".

واضاف: نحاول دائما اتخاذ كل الاجراءات الشفافية الممكنة، من أجل التأكد من أن السائقين مؤهلون، ولكن نؤكد أن السائق في المرحلة الأولى من حصوله على الرخصة لا بد أن تكون لديه مرافقة، وأن يحتاج الى تدريب أكثر في قيادة المركبة.

آلية الحصول على الرخصة

قال حمدان، يتم أخذ رخصة المركبة حسب فئتها، إذا كانت مركبة خاصة يتم منحها، بحيث يتقدم المواطن لاختبار النظر، ومن ثم لفحص نظري على الحاسوب، ثم يأخذ مجموعة من التدريبات في إحدى مدارس السياقة، وعند التأهل يتم تحويله للفحص العملي، وفي حال اجتازه يحصل على رخصة.

وتابع: أما إذا كانت مركبة عمومية، فيحتاج السائق الى امتحانات، ومن ثم دورة تدريبية، ثم امتحان تقييمي للدورة، ثم تدريب، وبعدها يحصل على الرخصة اذا كان يستحقها.

الزام الدينومترات وضع كاميرات تسجيل

وأوضح حمدان أن المركبات القديمة والمتهالكة يتم فحصها بصورة متواصلة، في حين تخفف هذه الاجراءات في فحص المركبات الحديثة، وهناك مراقبة على "الدينومترات"، حيث تم الزامهم بوضع كاميرات تسجيل، فضلا عن دوريات السلامة على الطرق، ومفتشي الوزارة الذين يقومون بزيارة أصحاب الدينومترات، واعطائهم التوجيهات، والارشادات، وفي حال وجود خلل يتم اعطاء انذارات أو اغلاق مؤقت لبعض الأيام.

وعن العمر المناسب لأخذ الرخصة، قال حمدان "يسمح للمتقدم لرخصة المركبات الخاصة من عمر الـ17 والنصف، وللمركبات العمومية عند السن 24"، معتبرا أن هذه الأعمار مناسبة، والوزارة ملتزمة بما أقره المشرع الفلسطيني. 

وزارة الأشغال: تم معالجة عدة طرق للتخفيف من حوادث السير

بدوره، أكد وكيل وزارة الاشغال العامة فائق الديك أن الوزارة وبالتعاون مع شرطة المرور أعدت دراسة معمقة حول "النقاط السوداء على شبكة الطرق"، وهي النقاط التي توضع على الطرق، التي قد تكون سببا في حوادث السير، موضحا أنه تم معالجة عدة طرق بعطاء مستقل، وجاري العمل حاليا على معالجة باقي النقاط.

وأوضح أنه تم معالجة عدة طرق من هذه النقاط السوداء بعطاء مستقل، وجاري العمل حاليا على معالجة باقي النقاط، مشيرا الى أن جزء من شبكة الطرق يقع تحت مسؤولية الاحتلال، ولا نستطيع إجراء أية معالجة وصيانة لها، ومعظم حوادث السير جرت في الطرق الخارجية.