الاردن توفر خدمة جديدة لاصدار جوازات السفر للفلسطينيين من سكان الضفة وغزة

اصدار جواز سفر اردني مستعجل

 قرر مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات الاردني فواز الشهوان اعتبارا من يوم الأحد 28/1/2018، وتنفيذاً لقرار مجلس الوزراء والمتضمن استحداث مكتب لتقديم الخدمة المستعجلة لإصدار جوازات سفر بعد انتهاء ساعات الدوام الرسمي وأيام العطل الرسمية في المقر الرئيسي في طبربور مقابل بدل خدمة مقدارها (25) دينار.

وتنفيذا لهذا القرار تقرر أن يكون الدوام ما بين الساعة 3.30 عصرا ولغاية الساعة 8.30 مساءً في جميع أيام الأسبوع أما العطل الرسمية فيكون الدوام من الساعة 8 صباحا ولغاية الساعة 3.30 عصرا بالمقر الرئيسي في طبربور كما أضيفت هذه الخدمة لأبناء الضفة الغربية وقطاع غزه وكذلك للمغتربين.

وأعلنت السلطات الأردنية في وقت سابق من العام الماضي 2017  عن رفع رسوم الجواز المؤقت الذي يتم اصداره للفلسطينيين من الضفة الغربية والقدس المحتلتين بأربع أضعاف، حيث تم رفع الرسوم من 50 إلى 200 دينارا أردنيا، فيما ارتفعت فيه رسوم الجواز للمواطنين الأردنيين من 20 إلى 50 دينارا، بينما الجوازات الخاصة أو لأغراض تشجيع الاستثمار، حيث تصل رسومها للمرة الأولى 25 ألف دينار.



اصدار جواز سفر اردني

وبحسب دائرة الأحوال المدنية والجوازات الأردنية، فقدت أنجزت خلال اسبوع من قرار رفع الاسعار  40 ألف معاملة جواز سفر، وهو الرقم الأعلى في تاريخها، وذلك في محاولة من المواطنين لاستصدار جوازاتهم قبل دخول قرار رفع الرسوم حيز التنفيذ.

 وتشمل الزيادة في الرسوم الجديدة جميع فئات الجواز الأردني للمواطنين الذين يحملون رقما وطنيا، وغير المواطنين ممن لا يحملون رقما وطنيا، وهم الفلسطينيون من سكان الضفة الغربية والقدس المحتلتين.ويلاحظ ارتفاع كبير في رسوم إصدار الجواز الأردني ولاسيما للجواز المؤقت، حيث تم رفعها من 50 إلى 200 دينارا أردنيا.

ويحمل الكثير من الفلسطينيين المقيمين في الضفة الغربية الجوازين الفلسطيني والأردني المؤقت، والذي لا يتضمن رقما وطنيا، ويعتبر متنفسا مهما للسفر للدول الأخرى، ومدته خمس سنوات.

كما أن قسما من فلسطيني الضفة والقدس يحملون جواز سفر أردني مع رقم وطني، وهؤلاء يصنفون مواطنين أردنيين.ويحمل فلسطيني القدس الجواز الأردني المؤقت فقط، ولا يسمح لهم بإصدار جوازات سفر فلسطينية.