الكشف عن محادثات سرية بين كوبا وإسرائيل منذ سنوات

الكشف عن محادثات سرية بين كوبا وإسرائيل منذ سنوات

أفادت القناة العاشرة الإسرائيلية اليوم ان إسرائيل اقامت خلال السنوات الأخيرة محادثات سرية مع دولة كوبا ودرست إمكانية إقامة علاقات ديبلوماسية معها.

وبحسب ما نقلته القناة الإسرائيلية فانه بعد اشهر من تجديد الولايات المتحدة علاقاتها مع الدولة المعزولة قررت إسرائيل فحص هذه الامكانية وتوجهت الى كندا لمساعدتها للتوسط بين الطرفين، وقالت ان المدير العام لوزارة الخارجية في تلك الفترة دوري غولد صادق على الخطة ومنحها الضوء الأخضر.

وبعد مرور عدة اشهر من تبادل الرسائل بين الطرفين وصلت دعوة من هافانا وبعثت وزارة الخارجية بشكل سري مودي افرايم منتصف عام 2016 حيث اجرى مباحثات مع مسؤولين كوبيين.

وقالت القناة الإسرائيلية ان إسرائيل طلبت من الجانب الكوبي عدم دعم أي مبادرات ضد إسرائيل في الأمم المتحدة وكوبا من جانبها طلبت من إسرائيل التوقف عن دعم الحظر الأمريكي.

وأضافت بان إسرائيل عرضت على كوبا تعزيز السياحة بين الجانبين. المسؤولون الإسرائيليون قالوا ان المحادثات اتسمت بالإيجابية لكن بعد انتخاب ترامب والتغيير في سير العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا هذه الخطوة جمدت.

ويشار الى أنه في فترة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما اعلن عن تجدد العلاقات الديبلوماسية بين البلدية بعد قطيعة استمرت خمسون عاما.