روسيا تلوّح بإدراج وسائل إعلام أمريكية " كعميل أجنبي"

روسيا تلوّح بإدراج وسائل إعلام أمريكية " كعميل أجنبي"

أعلنت السلطات الروسية، الخميس، أن اذاعتي " صوت أميركا" و" أوروبا الحرة" اللتين يموّلهما الكونغرس الأمريكي هما أول وسيلتي اعلام يمكن أن تتسجلا " كعميل أجنبي" في روسيا تنفيذا لقانون جديد.

وأشارت وزارة العدل الروسية في بيان إلى أنها أبلغت بالبريد الإذاعتين الأمريكيتين وعددا من مشاريعها لاسيما في القوقاز وسيبيريا والقرم احتمال إدراجها قريبا تحت هذه التسمية المثيرة للجدل.

وأقرّ النواب الروس، الأربعاء، قانونا جديدا يسمح بإلزام وسائل الإعلام الأجنبية على التسجيل " كعملاء أجانب"، ردا على تسجيل الولايات المتحدة قناة "روسيا اليوم" التي تديرها السلطات الروسية " كعميل أجنبي".

ويجب حاليا إقرار التعديلات في مجلس الاتحاد (المجلس الأعلى في البرلمان) قبل أن يوقعها الرئيس فلاديمير بوتين لتتحول إلى قانون يتم تطبيقه مباشرة.

ونددت " إذاعة أوروبا الحرة" في بيان بالقانون مشيرة إلى أنها تواجه حاليا قيودا في روسيا أكبر من تلك التي تواجهها " روسيا اليوم" في الولايات المتحدة.

ويفرض القانون الروسي الذي انتقدته برلين ومنظمة العفو الدولية، خصوصا على الكيانات المعنية تقديم كشف حساب دوري إلى السلطات والإشارة في المستندات التي تبرزها أنها مسجلة " كعميل أجنبي".

وتوقع نواب روس تطبيق القانون على قناتي " سي إن إن" الأميركية و"دويتشه فيلي" الألمانية لكن وزارة العدل لم تشير إلى هذا الاحتمال حتى الآن.

وكانت موقع التواصل الاجتماعي تويتر قد فرض قيودا على مواقع " سبوتنيك" و " روسيا اليوم"، قبل نحو شهر، " لتدخلهما في الانتخابات الأمريكية"، وهو ما اعتبرته الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية " خطوة عدائية ناتجة عن ضغوط جزء من الإدارة الأمريكية وجهاز الاستخبارات. ومن الطبيعي أن يكون هناك تدابير انتقامية".