وزير خارجية اميركا السابق : لا يوجد في اسرائيل قيادة تريد السلام

جون كيري والسلام واسرائيل

رام الله الإخباري

 قالت صحيفة “معاريف” العبرية أن تسجيلاً نادراً لوزير الخارجية الأمريكي السابق “جون كيري” تم الكشف عنه وجه خلاله انتقادات حادة للحكومة الإسرائيلية ورئيسها “بنيامين نتنياهو”، وقال في سياق التسجيل إنه لا يوجد في “إسرائيل” قيادة، وهم لا يريدون السلام.

حديث وزير الخارجية الأمريكي جاء حول المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية التي كانت ما بين الأعوام 2013-2014، وجاء في تسجيل وزير الخارجية الأمريكي أن الأردن وافق على وجود قوة إسرائيلية في مطار على أراضيه بشكل دائم، وستكون هذه الحدود الأكثر حماية في العالم، والاتفاق كان إن لم يرد الفلسطينيون على عملية تسلل خلال 3-5 دقائق يكون من حق الإسرائيليين التدخل.

وعن سبب عدم التقدم السياسي في فترة ولايته قال “جون كيري”:

الفلسطينيون هم من عملوا بجدية من أجل اتفاق سلام، إلا أن الإسرائيليين لم يعيروا ذلك الأمر اهتمام، الفلسطينيون قاموا بعمل عظيم، والتزموا باللاعنف، وعندما اندلعت الانتفاضة هم لم يستخدموا العنف في الضفة الغربية، والجمهور الفلسطيني تجاهلها.

وتابع “كيري” إنه لم يناقش الأمر لأن أغلبية المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر أعلنوا صراحةً إنهم  لن يوافقوا في يوم من الأيام على إقامة  دولة فلسطينية، “إسرائيل” تتجاهل مخاطر تجميد عملية السلام.

وجاء في تسجيلات “جون كيري” أيضاً:

“إذا رأيت 40 ألف شاب  يحملون يافطات ويسيرون نحو  الجدار كل يوم ويقولون: “أعطونا حقوقنا”، لا أعتقد أن فلسطين ستكون في مأمن من حركات حقوق الإنسان التي اجتاحت دولاً أخرى. ولسبب ما تتجاهلها إسرائيل اليوم. هذه ليست القيادة “.

وفي هجوم مباشر على “نتنياهو”  الذي وصفه بأنه غير معني بالسلام، وقال في سياق الوصف:“إن لم تكن لديكم قيادة تريد السلام، وإن لم تتغير هذه المعادلة، لا تتفاجئوا إن جاء قائد خلال السنوات العشر القادمة وقال جربنا اللاعنف 30 عاماً ولم يوصلنا لأي مكان”.

مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي رد على تسجيل وزير الخارجية الأمريكي بالقول:

“رئيس الحكومة سيستمر في التمسك بالأهداف الأمنية والوطنية لدولة إسرائيل حتى لو لم تكن مقبوله من وجهة نظر من حاول الدفع بنا لتنازلات خطيرة، وسبب فشل عملية السلام رفض الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل في أية حدود، وهم الآن يرفعون قضية على بريطانيا بسبب وعد بلفور، ونأسف لعدم فهم كيري هذا الوضع حتى الآن”.

ترجمة محمد ابو علان