مقتل 8 جنود ايرانيين في اشتباكات مع الاكراد

مقتل 8 جنود ايرانيين

قتل 8 من عناصر من حرس الحدود الإيراني خلال مواجهات مع مسلحين في منطقة جالدران الحدودية بمحافظة أذربيجان الغربية شمال غرب إيران.وبحسب وسائل إعلام إيرانية، وقع الاشتباك عصر اليوم الجمعة، وأسفر عن مقتل العناصر الثمانية في قوات حرس الحدود الإيراني.

ونقلت تقارير إيرانية عن مساعد محافظ أذربيجان الغربية، علي رضا رادفر، أن "الزمرة الإرهابية تكبدت خسائر فادحة"، على حد قولهوأشار رادفر إلى أن "القوات الإيرانية تواصل عمليات ملاحقة الإرهابيين في منطقة جالدران".

حزب "الحياة الحرة" الكردي

و"بيجاك" هي تسمية حزب "الحياة الحرة" الكردي، ويصنف نفسه كحزب يساري، ويقول إنه يتحدث باسم أكراد إيران.ونشأ كقوة عسكرية عام 2004 في مناطق نفوذ حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل في أقصى شمال العراق، بمحاذاة المحافظات الإيرانية الغربية ذات الغالبية الكردية.

ويضم حزب "الحياة الحرة" جناحا سياسيا وآخر عسكريا على غرار نظيره التركي، ضمن هرمية شديدة التنظيم. ويسمى الجناح العسكري "قوات شرق كردستان".

وترجح مصادر أن يكون عدد "المتفرغين للقتال" في صفوف "بيجاك" نحو ثلاثة آلاف عنصر، إضافة إلى أكثر من 25 ألف عضو ينتظمون ضمن خلايا العمل السرّي داخل إيران.وتصنف طهران حزب بيجاك منذ تأسيسه كمنظمة إرهابية، وتعتبره خطرا داخليا يهدد وحدة أراضي إيران وتسعى لتصفيته.