بارزاني يتخلى عن منصبه تاركا مهمة المصالحة مع بغداد لابن شقيقه

بارزاني يتخلى عن منصبه تاركا مهمة المصالحة مع بغداد لابن شقيقه

رام الله الإخباري

تخلى رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، عن منصبه اليوم الأربعاء تاركا لابن شقيقه مهمة المصالحة مع الحكومة المركزية في بغداد ومع الدول المجاورة ومع أحزاب كردية منافسة بعد فشل استفتاء على الاستقلال.

قال مسؤولون أكراد إن نيجيرفان بارزاني الذي تولى منصب رئيس الوزراء أصبح الآن الشخصية الرئيسية الممثلة للسلطة في إدارة الإقليم الكردي المتمتع بالحكم الذاتي في أعقاب تخلي عمه عن الرئاسة.

وقال هوشيار زيباري وزير الخارجية السابق للعراق ويعمل الآن مستشارا لحكومة كردستان العراق وهو عضو بارز في الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم "رئيس الوزراء سيصبح الشخصية الرئيسية خلال هذه الفترة الانتقالية"، وفقا لـ"رويترز".

وتولى مسعود بارزاني (71 عاما) إدارة الإقليم الكردي بقبضة حديدية منذ عام 2005 وازدهر الإقليم في عهده.

لكنه أعلن استقالته يوم الأحد على أن تسري اعتبارا من الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني بعد أن أتى استفتاء يوم 25 سبتمبر/ أيلول بنتائج عكسية ودفع الحكومة المركزية لإرسال قوات لاستعادة أراض يسيطر عليها الأكراد خارج حدود إقليمهم المتمتع بالحكم الذاتي.

وكشف الاستفتاء ورد الحكومة عليه كذلك انقسامات كبيرة بين الأكراد. فاتهم مسعود برزاني خلال خطاب تنحيه منافسيه "بالخيانة العظمى" لتسليمهم الأراضي دون قتال.

وينظر لابن أخيه نيجيرفان (51 عاما)، الذي عمل رئيسا للوزراء على امتداد الفترة من 2006 باستثناء ثلاث سنوات، في أوساط السياسة الكردية باعتباره شخصية أقل إثارة للاستقطاب ويقيم علاقات أكثر ودية من عمه مع الأحزاب الكردية الأخرى.

 

سبوتنيك