قناة اسرائيلية : المستوطنون سيعودون الى جنين

مستوطنات جنين

هل سيعيد الاحتلال  تأسيس مستوطنات جنين شمال الضفة الغربية  التي اقتلعت كجزء من خطة فك الارتباط تتساءل القناة السابعة الاسرائيلية حيث من المتوقع ان توافق اللجنة الوزارية المعنية بالتشريع على اقتراح قانون رئيس كتلة البيت اليهودى شولي معلم رفائيل الذى يدعو الى الغاء القانون "فك الارتباط" والسماح بحرية الحركة لليهود فى التجمعات التى تم اخلاؤها فى حومش وسانور وجانيم وكاديم.

وقد وقع مشروع القانون رئيس الائتلاف دافيد بيتان الذى اعلن قبل عدة ايام ان رئيس الوزراء سيعطى الضوء الاخضر للموافقة على هذا التحرك مع رئيس المجلس الإقليمي لشمال الضفة يوسى داجان الذى كان ممن تم اخلاؤه من مستوطنة سانور وحومش اولا.

يشير قانون فك الارتباط لتنفيذ الترحيل، والتعويض للسكان المرحلين ويحظر دخول اليهود للمساحات التي يتم إخلاؤها، اليوم، يحظر حركة المركبات والرحلات الميدانية والوصول الفعلي إلى مناطق المستوطنات التي اخليت . ويسعى مشروع القانون إلى إلغاء الحظر باعتباره خطوة ضرورية نحو إعادة بناء المستوطنات وعودة المستوطنين المطرودين.

و خلافاً لما أوردته القناة 7 فان المستوطنون لا يزالون يسيطرون على المنطقة و كثيراً ما تجرى احتفالات في المناطق المخلاة و كثيراً ما يزورها المستوطنون من فترة لأخرى , الى جانب ان المناطق التي تم اخلاؤها ما تزال تحت سلطة جيش الاحتلال المسؤول عنها .