زعيم اكبر حزب معارض في بريطانيا يرفض حضور حفل مئوية وعد "بلفور " ويغضب اسرائيل

زعيم حزب العمال البريطاني ووعد بلفور

 رفض زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيرمي كوربن المشاركة في حفل مئوية "وعد بلفور" المقرر في لندن يوم الخميس المقبل، الأمر الذي أثار غضب الإسرائيليين.

ودعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي نظيرها الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارة لندن هذا الأسبوع، لحضور حفل عشاء رسمي، للاحتفال بـ"فخر" بالوعد البريطاني، ودعت أيضاً كوربن بوصفه زعيم أكبر أحزاب المعارضة في البلاد.

وذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية أن كوربن طلب من وزير الخارجية في حكومة الظل البريطاني حضور الحفل عوضاً عنه، كما يعرف عن كوربن أنه مناصر قوي للقضية الفلسطينية ودعا مراراً لإنهاء الظلم على الشعب الفلسطيني ويؤيد حل الدولتين.

وسبق أن رفض كوربن الشهر الماضي حضور حفل استقبال "أصدقاء إسرائيل" أثناء المؤتمر السنوي لحزب العمال، ولم يُشر السفير الإسرائيلي لدى لندن مارك ريغيف بشكل مباشرة لكوربن، لكنه قال "إن هؤلاء الذين يعارضون وعد بلفور هم متطرفون ويرفضون حق إسرائيل في الوجود" حسب زعمه.

يذكر أن وزير خارجية بريطانيا آرثر بلفور تعهد في رسالة عام 1917 بعثها إلى اللورد البريطاني اليهودي يونيل روتشيلد، بإقامة الوطن اليهودي في فترة لم يكن سكان فلسطين اليهود يزيدون فيها عن 5% واعتبر الفلسطينيون الوعد مشؤوماً ومجحفاً.