العبادي يعتبر استفتاء كردستان "أصبح من الماضي" وبرزاني يرد

القوات العراقية في كركوك

رام الله الإخباري

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الثلاثاء (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2017) إن استفتاء استقلال إقليم كردستان الذي أجري الشهر الماضي في شمال العراق "انتهى وأصبح من الماضي". وفي مؤتمر صحفي في بغداد دعا العبادي إلى حوار مع القيادة الكردية "تحت سقف الدستور".

إلا ان مسعود برزاني رئيس إقليم كردستان اكد اليوم بالقول إن استفتاء الأكراد على الاستقلال "لن يهدر" وذلك ردا على تحرك حكومة بغداد ضد الاستفتاء الذي أجري الشهر الماضي في الإقليم. وسيطرت القوات العراقية على مدينة كركوك أمس الاثنين. وقال برزاني إن منافسين سياسيين أمروا بانسحاب القوات الكردية من المدينة التي سيطروا عليها منذ 2014.

وجاء في رسالة وجهها الى شعب كردستان والراي العام الكردستاني والعراقي والعالمي وصلت نسخة منها إلى وكالة الانباء الالمانية(د. ب. ا) أنه "على الرغم من كل الكوارث والمظالم التي تعرضنا لها عبر التاريخ، وأخرها ما تعرض لها الكرد الإيزيديون من إبادة جماعية على يد إرهابيي داعش، كانت بسبب مطالبتنا بحقوقنا المشروعة، وعلى الرغم مما تعرضنا له، فإننا بقينا ننشد السلام والأمن للجميع، وأن القتال قد فرض علينا ولكن تمسكنا بالحصول على حقوقنا بطريقة سلمية واستتباب الأمن".

من جانبه، قال الرئيس العراقي فؤاد معصوم في كلمة بثها التلفزيون أن العملية العسكرية التي أدت إلى استعادة القوات العراقية الاتحادية السيطرة على محافظة كركوك وحقول النفط، سببها الاستفتاء على الاستقلال بمبادرة من رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني. وقال معصوم الكردي المنتمي إلى الاتحاد الوطني الكردستاني المنافس لبارزاني "إن إجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان أثار خلافات خطيرة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان كما بين القوى السياسية الكردستانية ذاتها أفضت إلى عودة القوات الأمنية الاتحادية إلى السيطرة المباشرة على كركوك".

وقال معصوم "إننا من موقعنا وبموجب مسؤوليتنا الدستورية، نؤكد وبكل عزم على أهمية الألتزام بالدستور كأساس لأية خطوات أو إجراءات وهو ما نحرص على ضمانه بإصرار".وفي هذه الأثناء، قال الجيش الأمريكي إنه تلقى روايات متباينة تفيد بمقتل ما بين ثلاثة و11 شخصا في اشتباك وقع أمس الاثنين بين القوات العراقية والقوات الكردية. وأقر الكولونيل ريان ديلون المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" بمحدودية قدرة الولايات المتحدة على جمع معلومات ميدانية بشأن المواجهة بين الطرفين الحليفين لواشنطن. وأضاف أيضا أنه ليست لديه معلومات عن وجود وحدات للحرس الثوري الإيراني داخل مدينة كركوك العراقية وحولها على الرغم من تقارير من كردستان العراق تفيد بذلك.

ا ف ب، رويترز، د ب أ